بسبب فلسطين ..فيسبوك قلقة من انهيار تقييمها وآبل ترفض نجدتها

فيسبوك وآبل

رام الله الإخباري

نجح شبان فلسطينيون ونشطاء عرب، مؤخرا، في خفض التقييم الخاص بتطبيق "فيسبوك"، في خطوة تعبر عن استيائهم الشديد إزاء لجوء الموقع الشهير إلى تقييد أو حذف المحتوى والحسابات المؤيدة لفلسطين.

وحصل تطبيق "فيسبوك" أمس السبت، على تقييم 2.3 من تصنيف الخمس نجوم في متجر التطبيقات، بعدما كان تقييمه يتجاوز الأربع نجوم الأسبوع الماضي، وذلك جراء الرقابة التي تفرضها فيسبوك على هاشتاغات مثل #FreePalestine أو #GazaUnderAttack.

ووفقا لشبكة NBC News الأمريكية، فإن مهندس برمجيات بارز أكد أن ثقة المستخدم تتراجع بدرجة كبيرة بعد التصعيد الأخير بين "إسرائيل" وفلسطين.

وأضاف مهندس البرمجيات: "مستخدمونا مستاؤون من طريقة تعاملنا مع الموقف، ويشعرون أنهم خاضعون للرقابة والتقييد، ولا يمكنهم الحديث، ونتيجة لذلك بدأ مستخدمونا في الاحتجاج بترك تقييمات بنجمة واحدة".

أما شبكة NBC الأمريكية، فقد اطلعت على رسالة داخلية تثبت أن الشركة تشعر بقلق بالغ إزاء الجهود المنسقة لخفض التقييم.

في المقابل، ووفقاً لما أورده موقع Business Insider الأمريكي، فقد تواصلت شركة "فيسبوك" بمتجر التطبيقات لحذف التعليقات السلبية، غير أن "آبل" رفضت طلبها.

وفي وقت سابق، عبّر نشطاء مؤيدون لفلسطين عن استيائهم إزاء لجوء عديد من مواقع التواصل الاجتماعي إلى تقييد أو حذف المحتوى والحسابات المؤيدة لفلسطين.

ولتفادي حذف المنشورات والقيود الشديدة التي تفرضها فيسبوك، لجأ مستخدمون عرب لاستخدام الخط العربي القديم الخالي من النقاط، في محاولة لخداع الخوارزمية التي تلاحق ما يكتبونه وتقوم بحذفه.

عربي بوست