صحيفة : بريطانيا فخورة باداء طائراتها العسكرية التي هاجمت غزة

بريطانيا والطائرات

تحدثت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، عن فخر رسمي بريطاني بارتفاع مستوى إنجلترا التكنولوجي والمهارات القتالية الجديدة التي تتمتع بها طائرات من طراز F-35 التي استخدمها جيش الاحتلال في العدوان على قطاع غزة خلال الأيام الماضية، والتي أدت لاستشهاد أكثر من 250 فلسطينيا.

وأوضحت الصحيفة أن بريطانيا شاركت في صناعة المقاتلات الحربية المستخدمة في العدوان على غزة، رغم القواعد الصارمة على تصدير الأسلحة المفترضة في المملكة المتحدة.

ووفقا لشركة "لوكهيد مارتن" المصنعة للطائرة المذكورة، فإن "بصمات البراعة البريطانية يمكن إيجادها على عشرات المكونات الرئيسية للطائرة"، مبينة أن الطائرة F-35 بريطانية الصنع بنسبة 15%.

وأشارت الشركة المصنعة؛ إلى أن أكثر من 100 موّرد للقطع المستخدمة في التصنيع شاركت في صناعة الـF-35.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس الحكومة البريطانية "بوريس جونسون" أعلن عن فخره بارتفاع مستوى إنجلترا التكنولوجي والمهارات القتالية الجديدة التي تتمتع بها تلك الطائرات".

وبحسب الصحيفة؛ فإن المكونات المصنوعة في المملكة المتحدة في طائرات F-16 تشمل على معدات استهداف متقدمة مثل شاشات عرض رأسية ووحدات عرض محسّنة.

كما تستخدم طائرات الهليكوبتر الحربية من طراز أباتشي أنظمة رادار بريطانية الصنع ومعدات ملاحة ومجموعات محركات وأنظمة تحكم في الحرائق.

ودعت جماعات حقوق الإنسان إلى وقف جميع الصادرات العسكرية إلى "إسرائيل" كجزء من مراجعة كاملة لمبيعات الأسلحة البريطانية إلى المنطقة المنكوبة.

بدوره، دعا أوليفر فيلي سبراغ، مدير برنامج الجيش والأمن والشرطة في منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة، بريطانيا الى التأكد من أن تضمن أنها ليست طرفًا في جرائم الاحتلال في غزة.

ومنذ انتخاب حكومة المحافظين في بريطانيا قبل 6 سنوات، أقرت ما يزيد عن 400 مليون جنيه إسترليني من الأسلحة للقوات الإسرائيلية.