توقيع اتفاق لرفع تزويد فلسطين بالطاقة من الأردن

andmsg.jpg

وقعت شركة كهرباء محافظة القدس وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية اليوم الأحد، اتفاقية تنفيذ المرحلة الأخيرة لمشروع الربط الكهربائي بين الأردن وفلسطين من خلال بناء محطة تحويل الرامة (132/33kv) لزيادة كمية الطاقة المستوردة من 40 إلى 80 ميجا واط.

وأكدت وزيرة الطاقة الأردنية هالة الزواتي على أهمية هذا المشروع في تعزيز التعاون بين البلدين وبما يخدم مصالح الشعب الفلسطيني.

كما أشار ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية ظافر ملحم إلى أن الاتفاقية ستسهم في تنويع مصادر الطاقة وتخفيف الاعتماد على المصدر الواحد، ويعزز أمن الطاقة للمستهلك ويساهم في تخفيض أسعار الشراء ما ينعكس إيجابياً على التعرفة النهائية للمستهلك.

وتكون مدة تنفيذ المشروع حوالي 8 أشهر، علماً بأن المراحل الأولى منه تم الانتهاء منها والتي تمثلت ببناء 4 دوائر كهربائية تمتد من أريحا إلى الحدود الأردنية- الفلسطينية، وفصل الأحمال عن محطة السويمة في الجانب الأردني وتخصيصها لتزويد محافظتي أريحا والقدس بالتيار الكهربائي القادم من الأردن.

ويعد المشروع استكمال للربط الإقليمي مع الأردن حيث تم تنفيذ أول مشروع للربط مع الأردن عام 2008 بقدرة 20 ميغاواط، ولاحقاً تم توسعة الربط إلى 40 ميغا.