هل كانت ليلة القدر أمس بعد ظهور الشمس ساطعة اليوم؟.. أزهري يجيب

4607303628841b8a9bd0a5b48ddcd399.jpg

رام الله الإخباري

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الصور عند ظهور الشمس صافية، وليس بها شعاع، صباح اليوم، واعتبر البعض أن هذه علامة على أن الليلة الماضية كانت ليلة القدر، التي ميزها الله عن غيرها من الليالي.

من جانبه، قال الشيخ عبدالعزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف، إن ليلة القدر من الوارد بنسبة كبيرة أنها كانت أمس (ليلة 23)؛ لأن الشمس كانت صافية صباح اليوم، وهي علامة من علامات هذه الليلة المباركة.

وأضاف النجار في تصريحات خاصة لصحيفة "الوطن"، أن الملائكة في ليلة القدر تصعد بعد الفجر إلى السماء، وتحجب شعاع الشمس، لأن الله سبحانه وتعالى أخبرنا بأنهم يتنزلون في ليلة القدر، لما قاله ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى: «وقد ورد لليلة القدر علامات أكثرها لا تظهر إلا بعد أن تمضى، ومنها: أن الشمس تطلع في صبيحتها لا شعاع لها».

الشعور بالراحة والسكينة من علامات ليلة القدر

وأوضح الشيخ عبدالعزيز النجار، أنه من علامات ليلة القدر أن يشعر المؤمن بالراحة والسكينة والطمأنينة، وكذلك لا ينبغي للمسلم أن يٌقصر في العبادة أو الصلاة في شهر رمضان المبارك، حتى وإن تأكد بموعد الليلة.

وأكد العالم بالأزهر، أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يجتهد في العبادة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «كان النبي - صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيا ليله وأيقظ أهله وشد مئزره»، وفي رواية عن مسلم: «كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره».

 أدعية العشر الأواخر من شهر رمضان

ويوجد العديد من الأدعية التي يجب علي المسلم تردديها في العشر الأواخر من شهر رمضان ومنها:

اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.

اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عَمِلتُ، ومن شرِّ ما لم أعمَلْ، اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ، اللهمَّ إنَّي أعوذُ بك من شرِّ سمْعي، ومن شرِّ بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شرِّ قلْبي، ومن شرِّ منيَّتي.

الوطن