الاردن : السجن لمدة عام بحق سيدة اردنية قالت " ابوي احسن من الملك "

الاردن والملك واطالة اللسان

تسببت عبارة "أبوي أحسن من الملك" في الحكم على سيدة أردنية بالسجن سنة واحدة مع وقف التنفيذ، ما أثار موجة انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، وتحولت جملة السيدة إلى "وسم" انتشر بشكل كبير على تويتر الأربعاء 14 أبريل/نيسان 2021.

يأتي ذلك في ظل أوضاع يسودها الاحتقان في الأردن بعد أسابيع من حادث مقتل مواطنين بسبب انقطاع الأوكسجين في مستشفى السلط، وصولاً إلى الأحداث الأخيرة التي اعتقل خلالها مجموعة من المسؤولين الكبار ووضع الأمير حمزة قيد الإقامة الجبرية في قصره.

تفاصيل قصة "أبويا أحسن من الملك"

بحسب وسائل إعلام أردنية، فإن قصة السيدة الأردنية، آثار الدباس، بدأت بخلاف حول اصطفاف السيارة بينها وبين المشتكية التي تعمل في منظمة حقوقية.

قامت المشتكية بتوجيه إهانة إلى الدباس وزج اسم والدها في الخلاف، وهو ما أثار حفيظة الأخيرة، لا سيما أن والدها متوفَّى.

وقررت محكمة صلح جزاء شمال عمّان بإدانة المشتكى عليها، وهي فتاة أردنية الأصل عمرها 34 عاماً، وتعمل موظفة في شركة الكهرباء في عمّان، وفق ما ذكرته وسائل إعلام أردنية.

أما سبب الإدانة فهو جنحة "إطالة اللسان على جلالة الملك خلافاً لأحكام المادة (195/1) من قانون العقوبات"، وحكم عليها بالحبس سنة واحدة والرسوم.

وسائل الإعلام أوضحت أن حكم المحكمة جاء بعدما ثبت لها (بحسب ما جاء في حكم المحكمة الأردنية) أنه وفي منطقة خلدا في العاصمة الأردنية عمّان، وعلى إثر حصول خلاف بين المشتكية (أ/ح – العمر 50 سنة – إعلامية وسفيرة سلام) وبين المشتكى عليها (آ)، وذلك بسبب اصطفاف المركبات.

على إثر توجيه المشتكية (أ) العبارة التالية "جلالة سيدنا فوق وما في حدا أعلى من جلالة سيدنا، وأبوكي تحت من)، فردت عليها المشتكى عليها (أ) بالعبارة التالية (مين حكى الملك، أنا أبوي أحسن من الملك ومن الدنيا كلها)، وعلى إثره قامت بتقديم شكوى ورفع قضية، وتم الحكم عليها بالحبس للفتاة الأردنية لمدة سنة كاملة.

غضب على مواقع التواصل في الأردن

بعد انتشار تفاصيل الواقعة والحكم على السيدة الأردنية، انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن وخارجه الحكم وأعلنوا عن تضامنهم مع آثار الدباس، وأعادوا وسم "أبوي أحسن من الملك".

قال ناشطون إنه برغم قرار وقف التنفيذ، فإن جرّ سيدة أردنية إلى القضاء لتلفظها بعبارة طبيعية، أمر مثير للاستفزاز.

كما اعتبر ناشطون أن جميع الناس يفضلون آباءهم على أي شخص آخر، وأن زج اسم الملك من قِبل المشتكية هو ما دفع الدباس لقول هذه العبارة.

كما قارن رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين الحكم على السيدة بسبب الملك بالإفراج عن متهمين في قضية مقتل مواطنين في مستشفى السلط، إذ كتب حساب يدعى تسنيم بنت أحمد: "فقط في الأردن.. المتهمون بقضية قتل مكرر سبع مرات عن حادثة نقص الأوكسجين بالسلط بيطلعوا بكفالة. وفتاة تقول أنا أبويا عندي أحسن من الملك بتنسجن سنة!".