لجنة الانتخابات تجتمع مع منصات التحقق من الأخبار لبحث سبل مكافحة الشائعات

لجنة الانتخابات الفلسطينية

 بحثت لجنة الانتخابات المركزية ممثلة بدائرة العلاقات العامة مع ممثلين عن المنصات الفلسطينية الناشطة في مجال التحقق من الأخبار، سبل التعاون المشترك لمكافحة الأخبار المضللة المتعلقة بالانتخابات الفلسطينية 2021.

وجرى الاتفاق في الاجتماع الذي عقد في مقر لجنة الانتخابات بمدينة البيرة، على آلية العمل المشترك والتعاون بين اللجنة ومنصات "تحقق- كاشف" و"تيقن"، لمواجهة الإشاعات والأخبار الكاذبة المرتبطة بالعملية الانتخابية، إلى

جانب فتح قنوات اتصال مباشرة لتسريع التحقق من المعلومات والأخبار. بالإضافة إلى بحث تفعيل نشطاء مشروع تحقق في "مركز الأرض" الذين تلقوا تدريب في هذا المجال، بالتعاون مع لجنة الانتخابات وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

ونوه ممثلو اللجنة خلال الاجتماع إلى خطورة نشر وتداول الأخبار الكاذبة حول مختلف مراحل الانتخابات الفلسطينية، مؤكدين على أن اللجنة هي الجهة الوحيد المخولة بموجب القانون بتنظيم الانتخابات والإشراف عليها، وبالتالي فإنها الجهة الوحيدة التي يمكنها إصدار البيانات والمعلومات المتعلقة بسير العملية الانتخابية.

من جانبها، أبدت المنصات استعدادها للتعاون المشترك لمواجهة الشائعات، موضحة  آليات وأدوات العمل لرصد وكشف الأخبار الكاذبة والمضللة، إلى جانب التحقق من المعلومات من مصادرها ونشر المعلومات الصحيحة للجمهور على منصات التواصل الاجتماعي.