نقابة عمال النقل العام يطالبون الحكومة باعفائهم من الضرائب لمدة عام

نقابة عمال التكسي في فلسطين

رام الله الإخباري

في ظل معاناته من خسائر كبيرة منذ بداية جائحة كورونا، عقب الاغلاقات المستمرة، شددت نقابة أصحاب شركات الحافلات في فلسطين، على ضرورة إعفاء الحكومة قطاع النقل العام من جميع الضرائب والرسوم الجمركية المفروضة عليهم لمدة عام كامل.

ونقلت وكالة "وطن" عن رئيس النقابة عبد الله الحلو، مطالبته لوزارة النقل والمواصلات برفع توصيات للحكومة بإعفاء القطاع من رسوم المجمعات، وتخفيض رسوم التأمين بنسبة 30%.

وشدد الحلو على ضرورة أن تساهم الحكومة بجزء من بوليصية التأمين لصالح قطاع النقل العام، في ظل حصولها على 18% على كل بوليصة تأمين، منوها إلى أن المركبات العمومية لا تعمل بين المحافظات، بينما المركبات الخاصة تعمل كبديل أمام مرأى الشرطة.

وتساءل الحلو عن القاعدة التي تم البناء عليها لإيقاف النقل بين المحافظات إذا كان المؤسسات تعمل والمواطنون يتنقلون بشكل طبيعي، مبينا أن نسبة العاملين في قطاع النقل العام انخفضت من 40 الى 30 % منذ بداية الجائحة.

وأشار إلى أن العديد من العاملين في هذا المجال تركوا مهنهم وذهبوا للعمل في الداخل المحتل، وآخرون في البيوت، بينما انخفضت نسبة التشغيل في شركات الباصات إلى أقل من 40%.

وحذر الحلو من تنامي ظاهرة عمل المركبات الخصوصية على خطوط النقل العام، خلال الجائحة، الأمر الذي تسبب في توقف عمل قطاع النقل العام عن العمل بقرارات حكومية.

ودعا الحلو الحكومة الى تدارك الوضع ووضع حد لهذه الظاهرة التي تنامت ايضا بسبب قرارات وزارة النقل والمواصلات التي تسمح للمركبات التي كانت تصنف مركبة تجارية أن ترخص على انها مركبات خصوصية ذات 6 ركاب.

في المقابل، أعلن الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال، عن أن وزارته رفعت توصيات جديدة للحكومة من أجل التخفيف من حدة اثار الجائحة على قطاع النقل هذا العام.

وأكد رحال أن وزارته ستدرس مطالب النقابة، بالاعفاء الكامل، مبينا أن باب الوزارة مفتوح على الدوام للاستماع للسائقين وهمومهم ومعاناتهم.

وأشار رحال إلى أن جباية الرسوم ليس من دور وزارة النقل والمواصلات، إنما يتبع وزارة المالية، إنما يقتصر دور الوزارة على تسجيل المركبات والإشراف عليها ومراقبة عملها.

ولفت إلى أن وزارته أوصت في وقت سابق، بخفض رسوم الترخيص 25% على رخص المركبة ورخص التشغيل وتخفيض رسوم الضرائب من ضريبة القيمة المضافة او الدخل الى 50%، بالإضافة إلى تخفيض رسوم التأمين 15% بالتعاون مع شركات التأمين.

وطن