اشتية: المساعدة الأميركية للسلطة خطوة في الاتجاه الصحيح

WRzTJ.jpg

أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، عن ترحيبه بالمساعدة الأمريكية للسلطة الفلسطينية والبالغة 15 مليون دولار كمساهمة من الإدارة الأميركية في مواجهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا.

واعتبر اشتية، في بيان له، أن المساعدة الأمريكية خطوة مهمة وفي الاتجاه الصحيح من أجل إعادة صياغة العلاقة مع الإدارة الأمريكية، والتي توقفت خلال فترة حكم ترمب في البيت الأبيض.

من جانبه، شكر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ووزير الشؤون المدنية، حسين الشيخ، اليوم الجمعة، الولايات المتحدة الامريكية، بعد قرارها بدعم الشعب الفلسطيني، في مواجهة جائحة كورونا.

وقال الشيخ في تغريدة عبر موقع "تويتر": "نعتبر ما قالته مندوبتها في الأمم المتحدة حول أسس الحل القائم على القانون الدولي ويتماشى مع قرارات الأمم المتحدة، يشكل أساساً للرؤيا السياسية القائمة على حل الدولتين، وفق قرارات الشرعية الدولية.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء الخميس، عن تقديم 15 مليون دولار كمساعدات للفلسطينيين.

وأكدت المندوبة الأميركية في مجلس الأمن الدولي، كيلي نايت كرافت، أن الولايات المتحدة قررت تقديم 15 مليون دولار كمساعدات إنسانية إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفي وقت سابق، أعلنت ادارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن اعادة استئناف المساعدات الأميركية للشعب الفلسطيني، ضمن خطوات أخرى كإعادة فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، واعادة افتتاح قنصلية أميركية في القدس.

وأوقف الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في عام 2018 المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة للفلسطينيين، بما في ذلك دعم الموازنة العامة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" وتمويل المشاريع عبر الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID).