الخارجية: إلغاء "إسرائيل" بطاقات "VIP" اعتداء على فلسطين

وزير الخارجية الفلسطيني

رام الله الإخباري

اعتبر وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية، أحمد الديك، أن إلغاء "إسرائيل" بطاقات العبور للمسؤولين الفلسطينيين هو اعتداء على فلسطين وليس على شخصياتهم، لأنهم يمثلون فلسطين.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الديك قوله: "وزير الخارجية رياض المالكي لا يمثل نفسه وإنما يمثل دولة فلسطين ونعتبر ذلك اعتداء على دولة فلسطين"، موضحا أن مصادرة "إسرائيل" بطاقة عبور كبار الشخصيات "VIP" من المالكي جاء ردا على اجتماعه مع كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، بمكتبها في لاهاي يوم 18 مارس.

وأوضح الديك أن الشرطة الإسرائيلية احتجزت مساعدي المالكي لنحو ساعة ونصف عند جسر الملك عبد الله الذي يربط الضفة الغربية بالأردن، بإدارة إسرائيلية، مبينا أنه تم إلغاء التنسيق وتم سحب VIP وأخروه نصف ساعة وأخضعوا فريق العمل المرافق له إلى التحقيق.

وتأتي هذه الخطوة الإسرائيلية، ضمن العقوبات التي كانت قد هددت بها "إسرائيل" في وقت سابق، بحق القيادة الفلسطينية بسبب التوجه لمحكمة الجنايات الدولية.

ووفقا للمستشار الفلسطيني في العلاقات الدولية، أسامة شعث، فإن هذا الأمر يدل على جنون "إسرائيل" من الإجراءات العملية التي بدأتها المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.

ونقلت وكالة "سبوتنيك"، عن شعث، تأكيده أن الاحتلال يعاقب القيادة الفلسطينية ويرسل رسائل تهديد واضحة للرئيس أبومازن والقيادة الفلسطينية بسبب هذا الأمر، مشددا على أن القيادة والشعب الفلسطيني لن يتراجعوا عن الخطوات القانونية التي تم اتخاذها لمقاضاة الاحتلال.

أما المستشار زيد الأيوبي، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، فقد اعتبر القرار الإسرائيلي بالإجراء العدائي الذي يتعارض مع الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

وشدد الأيوبي على أن الحكومة الإسرائيلية بقيادة نتنياهو مازالت غير ناضجة لفكرة السلام العادل والشامل بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ونقلت "سبوتنيك" عن الأيوبي تأكيده أن القرار الإسرائيلي جاء بسبب إصرار القيادة الفلسطينية على مقاضاة قيادة الاحتلال الإسرائيلي على جرائم الحرب.

وطالب الأيوبي المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإرغام سلطات الاحتلال على التراجع عن هذه الإجراءات المخالفة للقانون الدولي والتزاماتها الموقعة مع الشعب الفلسطيني.

وأعلنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، في وقت سابق من الشهر الجاري، عن فتح تحقيق رسمي في جرائم مفترضة في الأراضي الفلسطينية، في خطوة تعارضها إسرائيل بشدة.

سبوتنيك