شاهد ..جودة ابو خميس في ضيعة ضايعة بعد 12 عاماا

باسم ياخور في ضيعة ضايعة

رام الله الإخباري

أعاد الممثل السوري باسم ياخوري ذكريات المسلسل الساخر الشهير "ضيعة ضايعة" الذي مثّله بدور جوده أبو خميس، مع عدد من الممثلين السوريين، في ضيعة "قرية" بسيطة وفقيرة اسمها أم الطنافس الفوقا، وذلك بعد 12 سنة من إنجازها.

وزار ياخوري "دكانة صالح" وجلس عند شباك الدكانة وقال إن هذا الشباك كنا ننظر بحسرة الى ما فيها من ملبس وبسكويت وبزر دوار الشمس وسكر خلال المسلسل.

ووجد ياخوري الممثل عبد الله شيخ خميس والذي كان يمثل دور صالح صاحب الدكان، في الدكانة المهجورة، حيث أكد أن دكانته مهجورة منذ سنوات ولم يعد فيها أي شئ غير ان المبنى على حاله.

كما ذهب ياخوري وشيخ خميس "صالح" بجولة لرؤية بيته القديم في المسلسل بالإضافة إلى المخفر، ووجد بيته الذي حصل فيه بعض التغييرات مثلما هو، مبينا أن هذا البيت فيه ذكريات "فظيعة" لدرجة أنه شعر فعلا أنه بيته الحقيقي.

ووجد الممثلة تولاي هارون التي مثلت دور ديبة، زوجة جوده أبو خميس "ياخوري"، وبدأوا يتذكرون بعض الذكريات التي وقعت في المسلسل، مع بعض الضحكات، كما ذهبوا الى المخفر أيضا، ووجدوا الممثل جرجس جبارة بدور أبو نادر، رئيس مخفر أم الطنافس، ينتظرهم.

وأعرب ياخوري عن فخره واعتزازه باجتماعه ببعض الممثلين بعد هذه السنوات، فيما اختتم ذكرياته في المسلسل بزيارة قبر الممثل نضال سيجري الذي مثّل دور أسعد خشروف صديق ياخوري في المسلسل.

وأضاف ياخوري: "الصديق الذي يتم فقده كثير ونذكره ونذكر المحبة التي كان يغمرنا فيها، وله ذكريات موجودة دائما معنا ونحبك كثيرا".

ويعتبر "ضيعة ضايعة" مسلسل سوري كوميدي ساخر بلهجة أهل الساحل السوري اللاذقية، تجري أحداثه في ضيعة "قرية" بسيطة وفقيرة اسمها أم الطنافس الفوقا.

وجرى عرضه لأول مرة على قناة أبوظبي الفضائية عام 2008. وفي 2010 تم إنتاج موسم ثانٍ للمسلسل باعتبار أنه الأخير. وفي الموسم الثاني ظهر أبو شملة "المهرّب" من قرية التخريمة وقام بدوره الفنان محمد حداقي.

وجرى تصوير حلقات المسلسل في المناطق الجبلية لقرية السمرا الواقعة بمنطقة كسب في محافظة اللاذقية السورية، ويشتمل على حلقات متكاملة لكن لكل حلقة قصتها المتميزة، ويصوّر المسلسل حياة البساطة والفطرة في العيش مع جمال التعايش بين الإنسان والطبيعة المحيطة به في سبيل التخلص من العبودية المطلقة للتقنية في عصر الرقميات والتكنولوجيا.

وأهم ما يميز هذا العمل هو اللهجة المحكية فيه، حيث يتحدث الممثلون لهجة مشتقة من لهجة أهالي مدينة اللاذقية، ويستعملون فيه مفردات غاية في الطرافة والغرابة ولا زالت مستخدمةً في أرجاء المنطقة، حيث تتم ترجمة هذه المصطلحات إلى اللغة العربية الفصحى في المسلسل.

وأغلب الممثلين في المسلسل من مدينة اللاذقية، والشخصيتان الأساسيتان في ضيعة ضايعة هما أسعد خشروف (نضال سيجري) وجوده أبو خميس (باسم ياخور) وهما جاران، أسعد الطيب والساذج يبقى عرضة باستمرار لمقالب جوده الحسود والمحتال الذي يسلبه نقوده من خلال المراهنات على أي شيء وكل شيء هنالك العديد من الشخصيات الأخرى الرمزية كعادل الفسّاد (عبد الناصر مرقبي) عضو الجمعية الفلاحية و"كتّيب" التقارير التي يرفعها للسلطة المحلية ويسمى (الفسّاد) في اللهجة المحكية، وهو مالك الجرّار الزراعي الوحيد في القرية، والشخصيات التي تمثّل السلطة كرئيس المخفر (قسم الشرطة) أبو نادر (جرجس جبارة) الذي رماه حظه العاثر في قرية وادعة، وهو يحلم أن تحدث جريمة قبل خروجه من الخدمة والمختار (زهير رمضان) الذي فقد قيمته كسلطة إقطاعية ولم يعد أحد بحاجة إليه. أما ديبة زوجة جودة (تولاي هارون) فهي تعاني من قلة احترام زوجها له وضربه لها، وبديعة زوجة أسعد (آمال سعد الدين) فتحاول جاهدةً أن تجعل من زوجها رجلاً يقف أمام حيل جوده وسرقاته، وتشاهَدُ دائما في المسلسل وهي تفصفص حب الشمس.

رام الله الاخباري