دراسة: لقاح كورونا ينتقل من الأمهات المرضعات إلى أطفالهن

الامهات ولقاح ضد كورونا

رام الله الإخباري

بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على بدء التطعيم ضد كورونا في "إسرائيل"، كشفت دراسة إسرائيلية جديدة أن الأمهات المتطعمات بلقاح كورونا ينقلن المناعة المكتسبة ضد كورونا إلى أطفالهن الرضع.

ووفقا لما نقلت قناة "كان" العبرية، فإن الدراسة التي أجرتها مستشفى "ايخيلوف" الإسرائيلي، وجامعة تل أبيب، أثبتت أن الأمهات المتطعمات يتكون لهن أجسام مضادة تحمي أطفالهن عند الرضاعة من فيروس كورونا.

وأشارت الدراسة إلى وجود مستويات معينة من الأجسام المضادة بعد الجرعة الأولى وبمعدل أعلى بعد أسبوع من الجرعة الثانية لدى الأمهات، بحسب ترجمة وكالة "سوا" المحلية.

وفي وقت سابق، كشف خبير الأوبئة والمناعة الدكتور أديب الزعبي من عمّان عن دراسة جديدة أظهرت أن الأطفال لا يصابون بالفيروس، أو تكون نسبة الإصابة ضئيلة جدا، وحتى لو دخل الفيروس الرئتين فإنه لا يصيب الرئتين بالمرض، ولكنهم ينقلون الفيروس إلى الآخرين.

ونقلت قناة "الجزيرة مباشر"، عن الزعبي قوله: "وجد العلماء أن فيروس كورونا موجود بتركيز عالٍ في فضلات الأطفال، ولذلك فإن تنظيف الأطفال آلية ينتقل بها الفيروس إلى الكبار"، مبينا أن العلماء اكتشفوا أيضا أن الأطفال لا يوجد عندهم مُستقبِل في خلايا حويصلات الرئة، الذي يستخدمه الفيروس، أو أن هذا المستقبل موجود لكنه غير قادر على الارتباط بالفيروس.

وأضاف: "لذلك، فإن هذا الفيروس لا يصيب الأطفال تحت عمر التاسعة، وإذا أصابهم فنسبة الإصابة قليلة جدا جدا. في المقابل، هو يصيب كبار السن والأشخاص الذين لديهم جهاز مناعة ضعيف، ولذلك يحذر العلماء الكبارَ عند تنظيف الصغار، وطلبوا منهم غسل أيديهم بشكل جيد جدا بالماء والصابون بعد تنظيف الصغار.

سوا