بعد البريطانية والافريقية ..العلماء يعلنون اكتشاف طفرة جديدة من كورونا

طفرات جديدة من كورونا

رام الله الإخباري

أعلنت الولاياات المتحدة الامريكية بالاضافة الى كندا ودول في الاتحاد الاوروبي عن تسجل أول اصابات بسلالة كورونا المتحورة " النيجيرية " 

وبحسب وسائل اعلام فان السلطات الصحية في هذه الدول اكتشفت السلالة الجديدة في عينة تم أخذها في مركز الفحص بمطار برلين الالماني 

وكشفت المعطيات الطبية أن السلالة الجديدة مشابهة للسلالة التي تم اكتشافها في وقت سابق في بريطانيا، إلا أنها تحتوي على طفرة موجودة في السلالات التي تم تسجيلها في البرازيل وجنوب إفريقيا.

وفي هذا السياق أكدت الشركات المصنعة للقاحات كورونا "فايزر وسبوتنيك " ان الطعومات قاادرة على التعامل مع هذه السلالات الجديدة 

الإصابة بهذه السلالة من كورونا تحصن الشخص ضد السلالات الأخرى

في دراسة مفاجئة، توصل علماء وباحثون أن الإصابة بسلالة كورونا "الجنوب افريقية" تحصن الأشخاص من الإصابة بالسلالات الأخرى مثل البريطانية والبرازيلية.

وبحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية، فإن العلماء أكدوا أن بلازما الأشخاص المصابين بسلالة جنوب أفريقيا المتحورة، تتميز بـ"نشاط تحييد جيد" ضد فيروس كورونا سواء الأصلي أو السلالات المتحورة الجديدة.

وتوصلت الدراسة ذاتها، إلى أن 4% فقط من أصل 55 شخصا أُصيبوا بالفعل بسلالة جنوب أفريقيا المتحورة لم يتمكنوا من التغلب على إصابتهم بالسلالة الأصلية لفيروس كورونا المستجد.

وبحسب عالم الفيروسات توليو دي أوليفيرا، فإن سلالة جنوب أفريقيا يمكن أن تولّد مستوى مرتفعا من الأجسام المضادة القادرة على تحييد الفيروس.

وأوضح أن استجابة مناعية تفوق تلك المتعلقة بالسلالات المتحورة الأخرى.

من جانبه، اعتبر وزير الصحة في جنوب أفريقيا، زويلي مخيزي، أن هذا الاكتشاف بشرى سارة للجميع، مبينا أنه يمثل أملا في تسريع السيطرة على الوباء.

وأوضحت الدراسة، أن الأجسام المضادة التي تولّدها سلالة جنوب أفريقيا المتحورة كانت فعالة بنسبة 100% ضد السلالة المتحورة البرازيلية.

وبحسب سليم عبد الكريم، عالم الأوبئة ومستشار رفيع المستوى في حكومة جنوب أفريقيا، فإن هذه الدراسة تثبت بشكل كبير على أن صناعة أي لقاح ينبغي أن يرتبط بشكل أساسي بسلالة جنوب أفريقيا المتحورة.

سبوتنيك