اموال المقاصة التي تجبيها الحكومة تصعد بنحو 172 مليون شيقل في 2020

اموال المقاصة والسلطة الفلسطينية

رام الله الإخباري

كشفت بيانات الميزانية الفلسطينية الصادرة عن وزارة المالية، عن صعود إيرادات أموال الضرائب الفلسطينية "المقاصة"، بنحو 172.2 مليون شيكل خلال 2020 الماضي، على الرغم من توقعات بتراجع حاد فيها نظرا لجائحة كورونا.

وأظهرت البيانات الرسمية الفلسطينية أن ايرادات المقاصة في 2020 وصلت الى 8.041 مليارات شيكل، بعدما كانت نحو 869.7 مليارات شيكل في 2019 الماضي.

وتشير التقديرات إلى أن الحكومة الفلسطينية كانت تتوقع جباية أموال مقاصة بقيمة إجمالية 6.836 مليارات شيكل في 2020، مما يعني أن الجباية الفعلية ارتفعت بنسبة 18 %عن المتوقع.

وإيرادات "المقاصة" هي عبارة عن ضرائب تجبيها "إسرائيل" في موانئها نيابة عن السلطة الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، بحيث يبلغ متوسطها الشهري نحو 188 مليون دولار، فيما تقتطع منها تل أبيب 3%، كأجرة جباية.

وفي 2020 بلغت إيرادات المقاصة نحو 7.67% من إجمالي الإيرادات البالغة 9.11 مليار شيكل.

وتسلمت الحكومة الفلسطينية في ديسمبر/ كانون أول الماضي، مبلغ 4.734 مليارات شيكل، بعد تعليق تسلمها منذ مايو/ أيار 2020، اثر رفضها الاجتماع مع الإسرائيليين في جلسات المقاصة، قبل حل الأزمة نهاية نوفمبر/ تشرين ثاني الفائت.

وكان الرئيس محمود عباس، قد قرر الانسحاب من الاتفاقيات مع الحكومتين الإسرائيلية والأمريكية، رفضا لإعلان "إسرائيل" نيتها ضم نحو ثلث مساحة الضفة الغربية، غير أن السلطة أعلنت في 17 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، استئناف التنسيق "الأمني والمدني" مع إسرائيل.

وحجزت سلطات الاحتلال 138 مليون دولار من أموال السلطة الفلسطينية بسبب صرف الأخيرة رواتب شهرية لأسر الأسرى والشهداء الفلسطينيين، ما أدى إلى نشوب أزمة بين الجانبين.

وبدون هذه الأموال، لن تستطيع الحكومة الفلسطينية الإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه الموظّفين والمؤسّسات الحكومية، وفق تصريح سابق لرئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، ووزير المالية شكري بشارة.

الاقتصادي