دراسة امريكية تكشف عن سبب غير متوقع للسكتة الدماغية

السكتة الدماغية

رام الله الإخباري

كشفت دراسة أمريكية حديثة، عن سبب غير متوقع للسكتة الدماغية، غير تلك الأسباب المعروفة للجميع مثل الضغط النفسي.

وبحسب الدراسة التي أجراها باحثون من كلية هارفارد لطب الأسنان ببوسطن ومعهد فورسيث بكامبردج، فإن السبب المفاجئ هو "التهاب اللثة"، مبينة أن الذين يعانون من هذا المرض في الأسنان سيكونون أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ونقل موقع "ميديكال نيوز تودي" الطبي، عن قائد فريق البحث توماس فان ديك، تأكيده على ضرورة عدم تجاهل التهاب اللثة وخصوصا للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشار إلى أن بكتيريا التهاب اللثة تنتقل عبر الدم في الجسم، وتؤدي إلى حدوث التهابات في الأوعية الدموية للقلب، وصمامات القلب.

وأوضح الباحث أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة والقلب يتأثرون بالعديد من العوامل مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع نسبة الدهون في الدم.

وفي العادة، تحدث السكتة الدماغية عندما تنقطع إمدادات الدم إلى جزء من الدماغ أو تنخفض؛ مما يمنع أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية. تبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق.

والسكتة الدماغية: هي حالة طبية طارئة، والعلاج الفوري أمر بالغ الأهمية. يُمكن للعلاج المبكِّر أن يُقلِّل من تَلَف الدماغ والمضاعفات الأخرى.

ويُوجد سببان رئيسيان للسكتة الدماغية: نتيجة لانسداد شريان "سكتة دماغية إقفارية" أو تسرُّب أحد الأوعية الدموية أو انفجارها "سكتة دماغية نزفية".

وقد يُصاب بعض الأشخاص بانخفاض مُؤقَّت في تدفُّق الدم إلى الدماغ، ويُعرَف بالنوبة الإقفارية العابرة أو TIA، ولا تُسبِّب أعراضًا دائمة.

وهناك عوامل كثيرة يُمكن أن تَزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. تشمل عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية التي يُمكن علاجها، مثل عوامل خطر الأنماط الحياتية المتمثلة في زيادة الوزن أو السِّمنة، قِلَّة النشاط البدني، شُرْب الكحوليات، واستخدام العقاقير الممنوعة مثل الكوكايين أو الميثامفيتامين.

سبوتنيك