في ظل توافر العديد من اللقاحات..هل ننتظر اللقاح الذي نريده أم نأخذ اللقاح المتاح؟

لقاحات ضد كورونا

رام الله الإخباري

يعتبر بعض الأمريكيين أن لقاح "جونسون آند جونسون" الجديد المضاد لفيروس كورونا، أنه من الدرجة الثانية لأن معدل فعاليته أقل من 70٪، مقارنة بلقاحي "فايزر" و"مودرنا"، والذين تزيد فعاليتهما عن 90٪.

وأوردت شبكة "سي إن إن" الأمريكية تقريرا يتساءل فيه عن هل يجب على الناس انتظار اللقاح الذي يريدونه أم هل يجب أن يأخذوا ما هو متاح لهم؟

بدوره، دعا أنثوني ستيفن فاوتشي، اختصاصي أمريكي في علم المناعة، ومدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وعضو في فريق عمل البيت الأبيض لفيروس كورونا المعني بجائحة فيروس كورونا، الأمريكيين الى التطعيم بأي لقاح متوفر.

وقال خلال مؤتمر صحفي: "إذا لم يتم تطعيمي حتى الان وكان لدي خيار الحصول على لقاح جونسون اند جونسون الان أو الانتظار للقاح أخر فسوف آخذ أي لقاح متاح لي في أسرع وقت ممكن".

وأوضح فاوتشي أن السبب يعود الى أنهم يريدون تطعيم اكبر عدد ممكن من الاشخاص في اسرع وقت ممكن.

بدورها قالت طبيبة أمريكية أخرى، أن هذه الأسئلة تطرح كثيرا عليها سواء من المرضى الذين تخدمهم أو عبر منصات التواصل عبر الانترنت.

ونقلت "سي ان ان" عن هذه الطبيبة قولها: "المثال الذي اود تقديمه هنا هو دعونا نتحدث عن لقاح الانفلونزا والتأثير الذي أحدثه حيث اقل فعالية من اللقاحات الثلاثة التي لدينا حاليا في الولايات المتحدة، بمنا في ذلك لقاح جونسون اند جونسون والذي نأمل أن نحصل عليه قريبا".

وأضافت: "انظر الى الأثر الذي أحدثه، انخفض عدد الأشخاص الذين يعانون من المرض وانخفض عدد الوفيات ومع ذلك فهو أقل فعالية".

وتابعت: "اذن يمكنني ان اتفق اكثر مع الدكتور فاوتشي عندما قال ان أي لقاح تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء لا يجب عليك الانتظار ويجب عليك اخذه لأنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم كلما اقتربنا من درجة جديدة من الحياة الطبيعية".

سي ان ان