غانتس يطالب بالتوقف فوراً عن نقل اللقاحات الى السلطة الفلسطينية

غانتس واسرائيل واللقاحات

ذكرت إذاعة كان العبرية، اليوم الخميس، أن وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، قد دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى وقف قرار نقل اللقاحات إلى السلطة الفلسطينية وعدد من الدول.

وأوضحت الإذاعة العبرية، أن غانتس شدد على ضرورة الوقف الفوري لنقل اللقاحات إلى السلطة الفلسطينية والدول الأجنبية الـ19 التي ينوي نتنياهو إرسال لقاحات لهم مقابل التطبيع.

وطالب غانتس بضرورة عقد اجتماع للكابينت الإسرائيلي بشكل فوري لمناقشة هذا الموضوع، معتبرا أن اتخاذ قرارات مثل هذه دون الرجوع للمسؤولين الإسرائيليين يضر بالعلاقات الخارجية والأمن القومي الإسرائيلي.

يذكر أن نتنياهو يواجه صعوبات قانونية في الحصول على موافقة لخطته بتوزيع تلك اللقاحات على عدد من الدول مقابل أن التطبيع معها.

وتجدر الإشارة إلى أن غانتس ووزير الخارجية غابي أشكنازي يشعرون بالغضب من أن سلوك نتنياهو في هذه الخطة مشابه لما أظهره في حالة بيع طائرات F-35، واتفاقيات التطبيع التي تجاهل فيها نتنياهو كلا من غانتس وأشكنازي.

ويدور الحديث عن خطة أعدها نتنياهو لنقل لقاحات لـ 19 دولة، من بينها موريتانيا وقبرص والمجر وهندوراس وغواتيمالا والتشيك وجزر المالديف وسان مارينو وإثيوبيا وتشاد وكينيا وأوغندا وغينيا وغيرها من الدول، بحيث تتلقى كل دولة ما بين 1000 إلى 5000 لقاح.