فيسبوك يعلن الحرب على الصفحات الاخبارية ويقرر حظرها في استراليا

فيسبوك واستراليا

أقدم موقع فيسبوك "عملاق التواصل الاجتماعي"، على حذف كل المحتوى الإعلامي في دولة استراليا، وذلك بعد حالة النزاع القانوني بين الجانبين منذ سنوات الخاص بالدفع مقابل المحتوى.

ووفقا لوكالة "رويترز" للأنباء، فإن خطوة فيسبوك، واجهت انتقادات واسعة من قبل منتجي الأخبار والسياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، خصوصا بعد حذف الصفحات الصحية الرسمية وتحذيرات السلامة الطارئة.

واعتبر فيسبوك في بيان له، أن القانون، المتوقع اقراره في البرلمان خلال أيام، إساءة للعلاقة بينه وبين الناشرين، مبينا أنه واجه خياراً صعباً بين الامتثال أو حظر المحتوى الإخباري.

في المقابل، أكد رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون، أن خطوة فيسبوك لإلغاء الصداقة مع أستراليا وقطع المعلومات الأساسية عن خدمات الصحة والطوارئ، "متعجرفة ومخيبة للآمال".

وكان وزير المالية الأسترالي جوش فريدنبرج، قد أكد في وقت سابق، فشل الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك الأمريكية، مارك زوكربيرغ، في اقناع السلطات الأسترالية بالتخلي عن خطط لفرض تشريعات ضد شركته.

وبحسب القانون الأسترالي، فإنه يُلزم فيسبوك وجوجل بالتوصل إلى اتفاقيات تجارية مع المواقع الإخبارية أو الخضوع للتحكيم الإجباري للموافقة على مقابل المحتوى الإخباري.