البيت الأبيض: أول اتصال لبايدن مع زعيم في المنطقة سيكون مع نتنياهو

اسرائيل وبايدن

رام الله الإخباري

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء اليوم الثلاثاء، عن أول مكالمة سيجريها الرئيس مع قادة الشرق الأوسط.

ووفقا لما نقلت "سكاي نيوز عربية"، عن بيان البيت الأبيض، فإن أول مكالمة يجريها بايدن مع قادة الشرق الأوسط، ستكون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وعلى الرغم من أن بايدن، استلم منصبه رئيساً للولايات المتحدة في 20 من كانون الثاني/ يناير الماضي، إلا أنه لم يجر حتى اللحظة اتصالاً هاتفياً مع نتنياهو، كعادة الرؤساء الأمريكيين السابقين.

والخميس الماضي، قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتطلع للتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في أقرب وقت ممكن.

ولم تحدد إدارة بايدن، الموعد الذي سيتلقّى فيه نتنياهو الاتصال.

وردّ البيت الأبيض، الجمعة الماضي، على موقف الرئيس الأميركي جو بايدن من عدم الاتصال برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حتى اليوم، نافيًا أن يكون الأول، قد تعمد تجاهل نتنياهو، بعدم إدراجه حتى الآن في قائمة اتصالات هاتفية أجراها الرئيس مع قادة أجانب منذ توليه منصبه في 20 يناير.

وأثار غياب الاتصال المباشر بين الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي، تكهنات في "إسرائيل" وبين خبراء الشرق الأوسط بأن الإدارة الأميركية الجديدة ربما تشير بذلك إلى استيائها من العلاقات الوثيقة التي ربطت نتانياهو بسلف بايدن، الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقالت جين ساكي، المتحدثة باسم البيت الأبيض، في إفادة للصحفيين ردا على سؤال عن موعد المحادثة المحتمل: "إنه (بايدن) يتطلع إلى التحدث مع رئيس الوزراء نتانياهو... بوسعي أن أؤكد لكم أن ذلك سيحدث قريبا، لكن ليس لدي موعدا أو جدولا زمنيا محددا".

وعندما سُئلت هل كان يُقصد بتأخير الاتصال تجاهل نتانياهو ردت قائلة: "ليس متعمدا، فرئيس الوزراء نتنياهو هو شخص يعرفه الرئيس (بايدن) منذ فترة"، مضيفة أن بايدن "يتطلع لإجراء المحادثة".

وكان ترامب وسلفه باراك أوباما، الذي شغل بايدن في إدارته منصب نائب الرئيس، اتصلا بنتنياهو خلال أيام من توليهما الرئاسة.

سكاي نيوز