"الصحة العالمية" تعتمد 3 لقاحات لفيروس كورونا

الصحة العالمية وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، عن اعتمادها 3 لقاحات لفيروس كورونا المستجد، وذلك بعدما قدمت العديد من شركات تصنيع الأدوية لقاحاتها للمنظمة.

ووفقا لعبد الناصر أبو بكر رئيس برنامج إدارة أخطار العدوى بالمنظمة، فإنه تم اعتماد 3 لقاحات وهى "فايزر" و"استرازينيكا"، و"موديرنا"، مبينا أنه تم تقديم 100 مليون جرعة يوميا في العالم.

وأضاف أبو بكر: "هناك 3 شركات قدمت الوثائق وراجعتها المنظمة لضمان تلبية المأمونية للبشر، وعليه فقد عملت المنظمة مع كل الشركات ونراجع جميع اللقاحات عن كثب، ولكن لم نعتمد اللقاح الروسي حتى الآن".

وتابع: "بالنسبة للقاح استرازينيكا، وبعد مراجعة مأمونية اللقاح في عدة مجموعات ثبت أن اللقاح مازال ناجحا حتى مع كبار السن، فوق الـ65 عاما".

وأشار إلى أنه بالنسبة للحوامل، فإن هناك خطرا أكبر لإصابتهن بفيروس كورونا، مبينا أنه ثبت فعالية وأمان لقاح كورونا على السيدات الحوامل.

بدوره، أكد أحمد المنظرى المدير الإقليمى لشرق المتوسط، أن مبادرة كوفاكس ستوفر لقاحات كورونا للدول الفقيرة، وضمان الوصول العادل للقاح بنسبة 20 % من النازحين واللاجئين، والفئات الضعيفة.

وفي وقت سابق، أعلن أنتوني فاوتشي، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، جو بايدن، للشؤون الصحية، عن نجاعة اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا، وذلك عقب تراجع معدلات دخول المستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا لقناة الحرة الأمريكية، فإن فاوتشي أكد خلال مؤتمر صحفي، على إمكانية وقف تحور الفيروس عبر الاستمرار بعمليات التلقيح ضد كورونا، مشيرا إلى وجود ثلاثة لقاحات مضادة لفيروس كورونا في الولايات المتحدة.

وأوضح أن لدى كلاً من هذه اللقاحات نسب فعالية مختلفة، غير أنها جميعا تتجاوز الـ 70 في المئة، الأمر الذي له تأثير كبير في انخفاض معدلات الوفاة جراء كورونا.

وقال فاوتشي: "وجدنا أن اللقاحات تعمل أيضا على محاربة السلالة التي ظهرت في بريطانيا، ولكن تأثيره على السلالة التي ظهرت في جنوب أفريقيا بنسب أقل"، مشددا على أهمية أخذ اللقاح لوقف انتشار الوباء وسلالاته الجديدة.

اليوم السابع