فتوى: "زواج المحلل" باطل وصاحبه "تيس مستعار"

4a2700281f40c65d8c4934dc67cee142.jpg

رام الله الإخباري

بعدما أثارت قضية "زواج المحلل" حالة من الجدل الواسع مؤخرا في مصر، بعدما أجازته بعض الفتاوى الفردية، جددت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، التأكيد على بطلان هذا الزواج.

وقالت لجنة الفتوى في بيانها: "إذا طلق الزوج زوجته ثلاث تطليقات، فقد بانت منه بينونة كبرى؛ فلا يملك مراجعتها لا في عدتها ولا بعد انتهائها؛ إلا إذا انقضت عدتها، فتزوجت زوجا آخر، ودخل بها، ثم طلقها، ثم انتهت عدتها منه، فيحل للزوج الأول نكاحها بعقد ومهر جديدين".

وأضافت: "هذا يعود الى قوله تعالى: "الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان"، ثم قال سبحانه: "فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون".

واشترطت لجنة الفتوى في النكاح الذى يحصل به التحليل للزوج الأول، أن يكون نكاحا صحيحا مستوفيا أركان انعقاد عقد الزواج وشروط صحته، فلو كان العقد فاسدا كالنكاح دون شهود أو نكاح المتعة لم يحصل به التحليل وإن دخل بها؛ لأن النكاح الفاسد ليس بنكاح حقيقة، ومطلق النكاح ينصرف إلى ما هو نكاح حقيقة على الراجح من أقوال الفقهاء".

كما اشترطت اللجنة أن يدخل بها الزوج الثاني دخولا حقيقيا: فلا يكفي مجرد العقد الصحيح دون الدخول؛ لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها، قالت: جاءت امرأة رفاعة القرظى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: كنت عند رفاعة، فطلقنى، فأبت طلاقى، فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير إنما معه مثل هدبة الثوب، فقال: "أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة؟ لا، حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك".

ووفقا لبيان لجنة الفتوى، فإن الشرط الثالث، هو أن يكون النكاح الثاني بنية استدامة العشرة بينهما، وخاليا من التأقيت والتحليل؛ لأن الأصل في عقد الزواج في الشريعة الديمومة والاستمرار.

وتابعت: "يظهر هذا واضحا من خلال تحريم الإسلام لكل زواج مؤقت، قال الإمام النووي – رحمه الله "النكاح المؤقت باطل، سواء قيد بمدة مجهولة أو معلومة، وهو نكاح المتعة".

وشددت اللجنة على أن زواج المحلل باطل لا يحل؛ لأنه كان بنية التحليل، ولم يحدث فيه دخول، مبينة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ألا أخبركم بالتيس المستعار"؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: " هو المحلل، لعن الله المحلل والمحلل له" رواه ابن ماجة والحاكم.

اليوم السابع