نائل الزعبي ينضم الى حزب الليكود ونتنياهو يعده بحقيبة وزارية

نتنياهو ونائل زعبي

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بمنح منصبا وزاريا لمرشّح عربي من الداخل المحتل، مدرج على قوائم الليكود الانتخابيّة في حال فوز حزبه بانتخابات آذار/مارس القادم.

وقال نتنياهو: "نرحب بانضمام نائل الزعبي إلى حزب الليكود، هذه هي المرة الأولى التي ينضم فيها مواطن مسلم إلى الليكود، لقد فعلنا الكثير ولكن لا يزال لدينا الكثير لنفعله وسنفعل ذلك معا".

وانشقت القائمة العربية الموحدة عن القائمة المشتركة، التي كانت تضم أحزابًا فلسطينية من الداخل المحتل حصد 15 مقعدًا في الانتخابات الأخيرة في مارس/آذار 2020.

ومؤخرا، سعى نتنياهو إلى جذب فلسطينيي الداخل، حيث زار مناطق ذات غالبية فلسطينية، في مبادرةٍ قبل الانتخابات نحو مجتمع لطالما اتّهمه بالعنصريّة.

وزار نتنياهو مدينة الناصرة الشمالية، أكبر مدينة فلسطينية بالداخل المحتل، متعهدا باستثمارات ومبادرات لمكافحة الجريمة، فيما قدم اعتذارا عن تصريحات سابقة قد تكون مسيئة بحق الفلسطينيين.

وبحسب رئيس حزب أزرق أبيض ووزير الحرب بني غانتس، فإن نتنياهو داس على القانون، وأدار الحملة من أجل حياة وسبل عيش الناس فقط لأسباب شخصية وسياسية على سلم اولوياته.

وقال غانتس أمام مناقشات الحكومة بشأن استمرار الإغلاق: "الليلة الماضية، منعنا محاولة اغتيال مدبرة ومخططة للديمقراطية الإسرائيلية. كانت خطة منظمة هدفها كله محاولة نتنياهو إدارة البلد بمفرده، في انتهاك للقانون، بينما كان يحاول الإضرار بالنائب العام وسلطته ونحن أوقفناها".

واضاف غانتس: "بالنسبة لي، الإغلاق وسيلة. الإغلاق يفعل الشيء الصحيح ويفتح قدر الإمكان. يجب أن نحارب الوباء لكن يجب علينا أيضًا الاهتمام بالمواطنين وسبل عيشنا".