تقرير إسرائيلي: واشنطن تحمل أفكارا جديدة حيال إيران

_116629322_242d732d-c442-46f9-8539-3ceed098f9bd.jpg

رام الله الإخباري

أفادت وسائل اعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، أن المبعوث الأمريكي الجديد لشؤون إيران، روب مالي، سيعمل على تشكيل فريق مفاوضات جديد يضم خبراء ودبلوماسيين، بمواقف مختلفة وجديدة بشأن التعامل مع ملف النووي الإيراني.

ونقل موقع "والا" العبري، عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية الجديدة، تأكيدهم أن إدارة بايدن تحاول الامتناع عن "تفكير جماعي" خلال بلورة السياسة تجاه إيران، بعدما طلب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، من مالي تشكيل هذا الفريق.

وأكد مسؤول أمريكي أن بلينكن طلب من مالي أن يضم فريقه أشخاصا لديهم مواقف أكثر صقرية في الموضوع الإيراني، مشيرين إلى أن مالي بدأ مؤخرا محادثات أولية مع مندوبين من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، في موازاة محادثات مع مسؤولين من دول خليجية و"إسرائيل".

وأكد المسؤولين أن مالي لم يجر أي اتصالات مع ايران حتى اللحظة، مبينين أنه يسعى لاستكمال المشاورات التي يجريها مع حلفاء وشركاء الولايات المتحدة في العالم والشرق الأوسط.

أما المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، فقد كشف عن سعي وزير الخارجية بلينكن لبناء فريق مخلص يشمل خبراء أذكياء ومنفتحون ولديهم أفكارا متنوعة.

ونقل الموقع الإسرائيلي عن برايس قوله: إن بلينكن مقتنع بأن مالي وفريقه سينجحون في تكرار نجاحهم في المفاوضات التي فرضت قيودا وكوابح على البرنامج النووي الإيراني.

وأضافت برايس: "بايدن ملتزم بالعودة إلى الاتفاق النووي في حال نفذت إيران "الخطوات المطلوبة".

يذكر أن مالي كان عضوا في طاقم المفاوضات الأميركي الذي بلور الاتفاق النووي مع إيران، عام 2015. وهو أحد الأصوات البارزة التي دعت إلى عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الأصلي.

عرب 48