الدولار يخرج من القاع أمام الشيكل والعيون ترقب سياسات بايدن

الدولار.jpg

رام الله الإخباري

بدأ الدولار الأمريكي بالتعافي والصعود أمام الشيكل الإسرائيلي عقب تصريحات "بنك إسرائيل" المركزي بأنه سيشتري 30 مليار دولار من العملات الأجنبية خلال العام الجاري.

ويهدف "بنك إسرائيل" إلى وصول سعر صرف الدولار أمام الشيكل إلى مستويات 3.4 أو 3.5 شيكل، خلال الفترة القادمة لإضفاء الاستقرار على العملة المحلية.

واستقر سعر صرف الدولار أمام الشيكل داخل السوق الفلسطينية عند أعلى مستوى منذ نحو أسبوع داخل أسواق الصرف المحلية. ويصرف الدولار اليوم مقابل الشيكل بـ(3.27) شيكل.

وتتوقف البورصة العالمية عن التداول أيام السبت والأحد على أن تفتح أبوابها الإثنين.

وطرأ تحسن طفيف في سعر صرف الدولار أمام الشيكل بالتزامن مع إعلان "بنك إسرائيل المركزي" عزمه شراء 30 مليار دولار من الأسواق المحلية خلال العام الجاري لوقف هبوط الشيكل الحاد.

وأدى إعلان "بنك إسرائيل" رغم أنه لم يتم تنفيذه في إضعاف الشيكل الذي سجل مستويات تاريخية أمام الدولار الذي وصل لمستويات 3.11، لم يُشهد منذ عام 1996، ليعاود الارتداد إلى مستويات 3.27 حاليا.

وأوضح المختص في الشأن المالي جعفر صدقة أن موجة الهبوط الحالية انتهت دون عودة ما لم يحدث طارئ.

وقال صدقة لوكالة "صفا" إن جمع الدولارات من الأسواق الإسرائيلية وحملات التحفيز للرئيس الأمريكي جو بايدن تدلل على أننا أمام انتعاشه واستقرار خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن عوامل الدعم لارتفاع الدولار أمام شيكل باتت أكثر من عوامل الضغط للهبوط.

ولفت إلى وجود ضغوط حادة من المصدرين على حكومة الاحتلال الإسرائيلي و"بنك إسرائيل" للتدخل، حيث أن ارتفاع الشيكل أضر بالصادرات الإسرائيلية بشكل كبير.

وبين أنه إذا فشلت خطوة رفع الدولار بالشكل المراد فإنه من المتوقع اللجوء إلى خطوات أخرى مثل رفع الفائدة وغيرها.

واعتب أن السياسة النقدية لـ"بنك إسرائيل" مهمة لكنها ليست كافية لإضعاف الشيكل، مؤكدا أنه يجب أن يصاحبها خطوات فعلية لتعافي الاقتصاد الأمريكي وحدوث تحسن على مؤشر الدولار.

وانتعشت الأسواق والأسهم الأمريكية منتصف يناير الحالي بمصادقة الرئيس الأمريكي جو بايدن على حزمة تحفيز تبلغ 1.9 تريليون دولار لمواجهة تداعيات فيروس كورونا وتحفيز الاقتصاد.

صفا