"اسرائيل " :لن نفتعل اي خلاف مع ادارة بايدن

اسرائيل وبايدن

رام الله الإخباري

لفت السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يخشى افتعال أي أزمة مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال أردان في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" إن نتنياهو وحكومته لن يدخلا في أزمة مع إدارة بايدن رغم توجهه للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، وفق ما نقلت القناة السابعة العبرية.

واعتبر أن علاقة "إسرائيل" بالولايات المتحدة الأمريكية ومصالحهما المشتركة عميقة وقوية.

وأضاف أنه "يمكننا في بعض الأحيان الاتفاق أو الاختلاف"، مؤكدا ضرورة عدم تحويل كل خلاف إلى أزمة.

والأربعاء الماضي، ذكرت وسائل اعلام عبرية إن "إسرائيل" ستضطر إلى مقاطعة الولايات المتحدة الأمريكية، في حال قرر بايدن العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني، الذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترامب في 2018.

ونقل مراسل الشؤون العسكرية في القناة 12 العبرية، عن شخصية أمنية إسرائيلية كبيرة، قولها: "إذا ما أعاد بايدن الاتفاق النووي مع إيران الى سابق عهده فلن يكون لدينا ما نتحدث به مع بايدن في اي موضوع من الموضوعات".

ومما لا شك فيه، فإن فوز بايدن في انتخابات الرئاسة الأمريكية على منافسه ترامب قد أثار قلقا في "إسرائيل" لجهة تغيير الرئيس المنتخب سياساته حيال إيران وهو الذي كان نائبا للرئيس باراك أوباما حين تم توقيع الاتفاق النووي عام 2015.

وفي وقت سابق، قال نتنياهو إنه "يتعين عدم العودة للاتفاق النووي الذي أبرمته القوى العالمية الكبرى مع إيران عام 2015 وانسحبت منه الولايات المتحدة في مايو 2018".

رام الله الإخباري