"عدا اسرائيل "...ايران تعرض التعاون مع الولايات المتحدة

ايران والتعاون مع الادارة الامريكية

رام الله الإخباري

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية بشكل تحديد العلاقات بينهما والنفط.

وقال ظريف في مقابلة صحفية أمس السبت، إن طهران مستعدة للتعاون مع أمريكا، دون التعامل مع "إسرائيل"، مردفا "لن نتعاون معكم بشأن قضية إسرائيل وسنختلف معكم".

وشدد على أن بلاده لن تسمح للولايات المتحدة بالتدخل في شؤونها الداخلية، مردفا أنه لا مشكلة لديها من التعاون والتباحث في قضية النفط وضمان أمن الخليج الفارسي.

وأضاف أن ذلك رغم رفض طهران الوجود الأجنبي الذي يسبب انعدام الأمن، متابعا "يجب ألا تكونوا هناك".

وطالبت طهران الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، بإنقاذ الاتفاق النووي عبر متطلبات عدة أهمها إنهاء العقوبات والضغط على إيران دون شروط.

وفي عام 2015، توصلت إيران مع 6 دول كبرى هي الصين، وأمريكا، وفرنسا، وبريطانيا وروسيا وألمانيا) إلى خطة عمل شاملة مشتركة في فيينا لتسوية المسألة النووية الإيرانية عقب 12 عاما من التوتر.

وأعرب بايدن عن رغبته في توسيع التفاوض مع إيران ليشمل صواريخها ونفوذها الإقليمي، وذلك على غرار فرنسا وألمانيا.

والخميس الماضي، نشر حساب مرتبط بالمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، على "تويتر" دعوة للانتقام من المسؤولين عن اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بضربة جوية أمريكية في بغداد في يناير 2020، وذلك في إشارة إلى التوتر العلني الذي لا يزال يراوح مكانه بين إيران وأمريكا.

وكالات