إضراب بأم الفحم ونتنياهو يجتمع برؤساء السلطات العربية لبحث العنف

رام الله الإخباري

يعم مدينة أم الفحم في الداخل الفلسطيني المحتل إضرابا شاملا احتجاجا على جرائم القتل، في حين من المقرر أن يجتمع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، مع رؤساء وممثلي السلطات العربية لبحث تصاعد العنف ومواجهته.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن الاجتماع سيعقد هذه المرة في مكتب نتنياهو ولس عبر تطبيق "زوم" كما المرة السابقة.

وعقد رؤساء أمس السبت جلسة مشاورات بشأن العنف، مؤكدين ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لمحاربة المنظمات الإجرامية ودعم المجتمع العربي.

ومما يطالب به رؤساء البلديات الموافقة على خطة لمحاربة العنف في غضون شهر، في حين رفض غالبيتهم اقتراحا بشأن تولي جهاز "الشاباك" الإسرائيلي المسؤولية عن محاربة الجريمة.

وعلى إثر الأوضاع الصعبة التي يمر بها المجتمع العربي بسبب تفشي الجريمة والعنف، هدد العديد من رؤساء السلطات العربية بتقديم استقالة جماعية؛ احتجاجا على تفاقم العنف وتقاعس حكومة الاحتلال في التعامل معها.

وأمس السبت أعلنت بلدية أم الفحم ولجنة المتابعة واللجنة القطرية للرؤساء في الأراضي المحتلة عام 1948، الحداد 3 أيام بدءا من أمس، والإضراب العام والشامل اليوم الأحد، احتجاجا على أعمال العنف والجريمة.

وأصدرت الجهات بيانها المشترك في أعقاب اجتماع طارئ إثر مقتل الشاب محمد ناصر حمد.

وقالت إن ما شهدته مدينة أم الفحم ظهر الجمعة وخلال مظاهرة تدعو شرطة الاحتلال لحفظ الأمن، وما يشهده مجتمعنا العربي في الداخل الفلسطيني من أعمال قتل وجريمة لا حدود لها، يدعونا أن نتحرك سريعا وأن يكون حراكنا مستمرا ومتواصلا دون توقف.

وحذرت من ظاهرة الجريمة التي باتت تقض مضاجع المجتمع العربي، وأولهم "أمهاتنا ونساؤنا وأخواتنا وآباؤنا وأبناؤنا وبناتنا خاصة الطلاب منهم والذين يصرخون جميعا إلى متى" في الداخل المحتل.

وأشار البيان إلى أن مندوبات مجلس الطلاب والشباب البلدي قالوا في جلسة معهم جملة "نحن نشعر بالأمان في مدينة الخضيرة والعفولة أكثر مما نشعره في بلدنا أم الفحم، نخاف أن نخرج من البيت إلى الدكان القريب أو المدرسة حتى".

ولفت إلى أن أسماء المغدورين في أم الفحم أصبحوا بالعشرات، وتم إقرار إعلان الحداد في أم الفحم لمدة 3 أيام، بحيث تفتح سماعات المساجد بتلاوة القرآن الكريم.

وكذلك الإضراب العام والشامل في أم الفحم اليوم الأحد.

القدس دوت كوم