رغم الانتخابات الفلسطينية العامة..حماس ماضية في انتخاباتها الداخلية

انتخابات حماس الداخلية

رام الله الإخباري

كشف مصادر فلسطينية مطلعة، اليوم الجمعة، النقاب عن قرار داخل حركة حماس بعدم تأجيل الانتخابات الداخلية للحركة المقررة قريبا، على الرغم من قرب انعقاد الانتخابات الفلسطينية التشريعية والرئاسية.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن تلك المصادر، أن حماس متجهة نحو الإبقاء على إجراء انتخاباتها الداخلية في مواعيدها المحددة، وذلك بعد العديد من النقاشات التي جرت داخل الأطر القيادية والشورية للحركة خلال الأيام الماضية، حول تأجيل الانتخابات الداخلية لعدة أشهر.

وأكدت المصادر أن النقاش حول هذا الأمر، تم في ظل صعوبة الجمع بين التحضير للانتخابات العامة، والداخلية، في ذات الوقت، غير أن التوجه العام لدى الحركة حاليا هو المضي قدما في عقد الاستحقاق الانتخابي الداخل وعدم تأجيله.

وبشأن الانتخابات الفلسطينية العامة، أكدت المصادر أن الحركة تدفع بكل جدية نحو إجرائها وتذليل كافة العقبات في سبيل ذلك، مبينا أنه لم يُبت حتى الآن في شكل وطبيعة مشاركة حماس في الانتخابات المقبلة.

والجمعة الماضية، أصدر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مرسوما بعقد الانتخابات التشريعية في 22 أيار/ مايو المقبل، والرئاسية في 31 تموز/ يوليو، والمجلس الوطني في 31 آب/ أغسطس.

والجدير بالذكر أن حماس تُجري حماس انتخاباتها الداخلية كل أربع سنوات، في ظروف سرية؛ نظرا لاعتبارات أمنية تتعلق بالملاحقة الأمنية من قبل "إسرائيل"، حيث عُقدت الانتخابات الأخيرة عام 2017.

ومن المتوقع أن تبدأ الانتخابات الداخلية لحماس، مطلع شباط/ فبراير المقبل؛ وأن يتم اختصار مدتها لنحو شهر ونصف بدلا من 4 شهور، كي يتسنى للقيادة الجديدة للحركة التحضير لخوض الانتخابات الفلسطينية العامة.

وتتوزع الانتخابات الداخلية لحركة حماس على ثلاثة أقاليم، هي: قطاع غزة، والضفة الغربية، وإقليم "الخارج".

الأناضول