بيلوسي تتوعد بملاحقة ترامب : سنحاكمك

بيلوسي وترامب

رام الله الإخباري

تصر رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، على محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب، بتهمة التحريض على أحداث الشغب التي وقعت في السادس من الشهر الجاري في مبني الكونغرس بالعاصمة واشنطن.

وأكدت بيلوسي خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم الخميس، أن الكونغرس سيبحث ملف محاكمة ترامب، متهمة إياه بالتحريض على العنف، عبر دعوة أنصاره إلى الخروج على القانون ومساعدتهم على الوصول إلى مبنى الكابيتول وإحداث الفوضى.

وشددت بيلوسي على أنه ستكون هناك محاكمات للمسؤولين عن اقتحام مبنى الكونغرس، معربة عن شكرها لله على خروج ترامب من البيت الأبيض.

كما طالبت بيلوسي أعضاء المجلس بمساءلة ترامب، على تحريضه على الهجوم العنيف الذي وقع الأسبوع الماضي على الكونغرس.

وتابعت: "نعلم أن رئيس الولايات المتحدة حرض على هذا التمرد، هذا العصيان المسلح على دولتنا".

وفي وقت سابق، تعهدت بيلوسي في تغريدة عبر "تويتر" بمحاكمة ترامب، معتبرة أنه يشكل خطرا على الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت: "القسم الذي أداه أعضاء الكونغرس يوجب عليهم دعم الدستور والدفاع عنه"، مضيفة: "تلك هي مهمتنا في هذه اللحظة الحزينة، لأن دونالد ترامب ارتكب انتهاكا غير مسبوق في تاريخ الكونغرس".

وفي السادس من يناير الجاي، وقعت مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكونغرس في العاصمة الأمريكية واشنطن، وأسفرت عن مقتل 5 أشخاص واعتقال 52 آخرين.

وجاء اقتحام أنصار ترامب، والذي يعد سابقة خطيرة بالحياة السياسية الأمريكية، أثناء انعقاد جلسة للكونغرس، للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية، وتأكيد اسم الرئيس الفائز ونائبه.

سبوتنيك