واشنطن : ادارة بايدن ستحاول اقامة دولة للفلسطينيين

بايدن واميركا والسلطة الفلسطينية

رام الله الإخباري

قال وزير الخارجية في إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أنتوني بلينكين، إن الإدارة الجديدة ستواصل الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، وستعمل على تأمين مستقبلها كدولة يهودية ديمقراطية، عبر حل الدولتين.

ولفت بلينكين خلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الليلة الماضية، قبل موافقته على توليه منصب وزير الخارجية، إلى أن إدارة بايدن ستعمل على منح الفلسطينيين الحق في إقامة دولتهم من خلال حل الدولتين أيضا.

كلنه استدرك بأن حل الدولتين صعب للغاية في الوقت الحالي وكذلك في المستقبل القريب، مؤكدا أهمية عدم اتخاذ أي طرف خطوات أحادية الجانب تزيد من صعوبة الوضع الصعب أصلا.

وأعرب عن أمله في تقدم الفلسطينيين والإسرائيليين لتبادل الثقة من جديد بينهما حتى تتمكن واشنطن من المساعدة مرة أخرى في دفع الحل إلى الأمام.

ونوه بلينكين إلى أنه لن يتم إعادة سفارة بلاده من القدس المحتلة إلى "تل أبيب"، مضيفا أن هذا الأمر وعدٌ كان قد قطعه بايدن بنفسه، بإبقاء السفارة مكانها حاليا.

وأشاد وزير الخارجية الأمريكي باتفاقيات التطبيع بين "إسرائيل" والدول العربية التي أبرمت خلال عام 2020، معتبرا أنها تجعل "إسرائيل" والشرق الأوسط أكثر أمنا.

من جهة ثانية، ذكر أن بلاده مستعدة للعودة إلى المحادثات مع إيران بشأن برنامجها النووي بشرط إيفائها بالتزاماتها.

ونوه إلى أنم سيتم التشاور مع "إسرائيل" والدول الخليجية وبقية الحلفاء بشأن الاتفاق النووي للوصول إلى اتفاق أقوى وأجدى.

وشدد على التزام بايدن بضمان عدم امتلاك إيران أسلحة نووية، مردفا أن إيران مع سلاح نووي يعني زعزعة أمن المنطقة عبر تغذية أذرعها هنا وهناك.

وكالات