"اسرائيل " تسابق الزمن في تكثيف الاستيطان قبيل تنصيب بايدن

اسرائيل والاستيطان في الضفة الغربية

رام الله الإخباري

نشرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عطاءات لبناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في سبع مستوطنات في الضفة الغربية وشرقي القدس المحتلتين.

وأفاد موقع "واي نت" العبري أن سلطة الأراضي الإسرائيلية أعلنت عن ذلك مساء أمس الثلاثاء، وتتضمن العطاءات بناء 2600 وحدة استيطانية جديدة، موضحة أن 182 وحدة منها ستكون عبارة عن مبان جديدة، والأـخرى في سياق توسيع مبان سابقة.

ونبه إلى أنه سيتم فتح المزادات العلنية في النصف الثاني من فبراير القادم.

ونوه الموقع إلى أن سلطات الاحتلال تستغل ما تبقى من آخر أيام ولحظات من ولاية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الذي سيغادر البيت الأبيض اليوم، ويتم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وأضاف أن سلطات الاحتلال تقدمت خلال ما تبقى من ولاية ترامب بسرعة نحو تنفيذ خطط البناء الاستيطاني، وخاصة في "جيلو" و"رمات شلومو" التي كان بايدن قد عارض البناء الاستيطاني فيها حينما كان مسؤولا في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما عام 2010، وهو ما أثار أزمة سياسية بين أمريكا و"إسرائيل".

ولفت الموقع أن من بين المستوطنات التي ستبنى فيها الوحدات الاستيطانية الجديدة "بسغات زئيف"، و"هار حوما" بالقدس.

وقالت منظمة "عير عميم" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان، إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يحاول فرض مزيد من الوقائع على الأرض مستبقا الإدارة الأمريكية الجديدة، لأنه يعرف أن السياسة الأمريكية ستتغير بعد ترامب.

إلا أن سلطة الأراضي الإسرائيلية زعمت أن هذه الوحدات الاستيطانية ضمن حطة العمل لعام 2020 وجرى تأجيلها بسبب وباء كورونا، على حد زعمها.

القدس دوت كوم