رئيس نقابة المهن يكشف النقاب عن موظفين تعينوا "من تحت الطاولة"

اسامة النجار والموظفين

رام الله الإخباري

كشف رئيس نقابة المهن الصحية أسامة النجار، اليوم الثلاثاء، النقاب عن توظيف الحكومة السابقة موظفين بطريقة "من تحت الطاولة" بدون مقابلة أو امتحان.

ونقلت فضائية معا وإذاعة الرابعة، عن النجار، قوله: "هناك 398 موظف يعملون بعقود ديوان، مثلا اخصائي يتلقى راتب 10 الاف دولار هؤلاء كفاءات يتم استقطابهم لوزارة الصحة ولكن هؤلاء لن يخضعوا للنظام لانه لن يتم توظيفهم وسيستمروا على العقود وموظفين تم استجلابهم لغايات محددة ومازالوا في الوزارة ولم يتم انهاء عملهم

وأوضح النجار أن لقاء عقد في ديوان الموظفين العام قبل أيام، أثمر عن أمر كانت تطالب فيه النقابات بشكل دائم، لدينا في وزارة الصحة 398 موظف يعملون بعقود ديوان، وهؤلاء منذ خمس سنوات لازالوا يعملون وفق

العقود ومن حقهم ان يتم تثبيتهم حسب القانون حتى يكون موظفين نظاميين وبالتالي تم الاتفاق على تثبيتهم، وخاصة الموظفين الذين حصلوا على الوظيفة بامتحان ومقابلة حسب قانون الديوان، وهؤلاء سيتم تثبيتهم فورا".

وأضاف: "هناك بعض موظفي العقود الذين تم توظيفهم مباشرة سيتم اخضاعهم للجنة مقابلات لنرى كم هي مؤهلاتهم مناسبة للوظيفة المتواجدين فيها وبناء عليه سيتم تثبيتهم او انهاء عملهم".

وتابع:" هناك خلل موجود في السابق جزء منه تم حله مع وزارة المالية لكن للاسف لم ينفذ يعني هؤلاء موظفين، وكانوا متعارف عليه في وزارة الصحة ان يتم اعطائنا كوادر في كل عام بما يسمى بالاحداثيات الوظيفية الجديدة يكون جزء منها موظفين عقود بديوان وموظفين ثابتين ونقوم بالتوظيف بناء على الدور من اعلى علامة الى الأقل".

وأشار إلى أنه في العام التالي يتم توظيف العقود ونكمل العقود الجديدة لكن هذا لم يحدث تم وقف هذا الاجراء من قبل وزارة المالية، مبينا أنه كان هناك خلاف كبير على هذا الموضوع.

وتابع: "لكن الان اعتقد انه تم حله، هؤلاء عددهم ما يقارب 350 يجب تثبيتهم فورا ليتبقى ما يقارب 39 جزء منهم يحتاج الى عقد لجنه له حتى يتم النظر في وضعه وكان هناك قرار من سيادة الرئيس منذ بداية عمل هذه الحكومة ونتيجة للضائقة المالية تم وقف الترقيات والدرجات العادية للموظفين وهذا كان مطلب من قبلنا ان الموظف عندما يأخذ السنوات المطلوبة في الدرجة الوظيفية من حقه في قانون الخدمة المدنية ان يترقى الى الدرجة التي تليها اذا كانت تقييماته وفق النظام والقانون".

وأكمل النجار: " لذلك تم انهاء هذا الموضوع ورُفعت 1833 درجة وترقية على برنامج المصادر البشرية في ديوان الموظفين العام، وبالاول من امس وقعت الوزيرة بالاضافة لاكثر من 800 درجة اضافية كانت غير منفذة للموظفين وتم ارسالها لديوان الموظفين العام".

وأوضح النجار أن هناك من انهوا الدراسات العليا وهؤلاء في النظام السابق يتم وضع مؤهلاتهم العلمية في داخل الملفات الوظيفية في ديوان الموظفين العام والترقيات او العلاوات كانت متوقفة لانهم كانوا ينظرون للاثر المالي لاي اجراء ويتم توقفيه الان.

وتابع: "كل المؤهلات العلمية او تعديل المسمى الوظيفي يكون مستحق حسب القانون سيتم تنفيذها بناء على قانون الخدمة المدنية عمال المياومة هم اشكالية لدينا 550 عامل مياومة هؤلاء يتلقون الحد الادنى من الرواتب اقل من 2000 شيكل ومنهم من يعمل منذ عشر سنوات، وتم الاتفاق على ان يحل موضوعهم على مدار ثلاث سنوات وان يتم تثبيت الاقدم ثم الاقل قدما في داخل الوزارة وهذا سيتم الانتهاء منه خلال الايام القادمة".

فضائية معا