استطلاع : نتنياهو لن يستطيع تشكيل حكومة جديدة

نتنياهو واسرائيل والانتخابات

رام الله الإخباري

استبعد استطلاع جديد للرأي الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن يتمكن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات المقبلة، والتي من المتوقع اجراؤها في مارس/آذار المقبل.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرته إذاعة 103FM العبرية، فإن ذلك يعود إلى الخريطة السياسية المتوقعة للكنيست الجديد، متوقعا أن يحصل حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو على 30 مقعدا، فيما يحصل حزب جدعون ساعر على 17 مقعدا.

ورجح الاستطلاع أن يحصل حزب "ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد على 14 مقعدا، وتحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت على 11 مقعدا، والقائمة العربية المشتركة على 10 مقاعد فقط في الكنيست المقبل.

كما تنبأ الاستطلاع أن يحصل حزب "شاس" على 8 مقاعد، وحزب "اسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد، بينما تحصل كتلة "يهدوت هتوراة" على 7 مقاعد.

وتوقع الاستطلاع حصول حزب ميرتس على 5 مقاعد، ويستمر تراجع حزب "الإسرائيليين" برئاسة رون حولدائي ويحصل على 4 مقاعد.

وبحسب الاستطلاع، فإن حزب "الصهيونية الدينية" برئاسة عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، المنشق عن "يمينا"، سيحصل على 4 مقاعد، كما يحصل حزب "أبيض أزرق" برئاسة بيني غانتس على 4 مقاعد أيضا.

كما توقع الاستطلاع أن يفشل كل من حزب العمل وحزب "تيلم"، وحزب "تنوفا" برئاسة عوفير شيلح، وحزب "عوتمسا يهوديت"، برئاسة إيتمار بن غفير، والحزب "الاقتصادي"، برئاسة يارون زليخه، بتجاوز نسبة الحسم.

ومن المتوقع أن تمثل كتلة "يمينا" في المنافسة على هوية المعسكر الذي يشكل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، خصوصا وأن قوة معسكر نتنياهو تعادل 48 مقعدا، فيما تعادل قوة المعسكر المنافس لنتنياهو 51 مقعدا.

وبهذه النتيجة، فإن فرص نتنياهو تبقى ضئيلة في تشكيل حكومة مقبلة رغم تصدر الليكود.

عرب 48