فشل "أخلاقي".. 39 مليون لقاح للدول الغنية و25 جرعة فقط لدولة فقيرة

1230345001.jpg

رام الله الإخباري

حذرت منظمة الصحة العالمية من فشل كارثي أخلاقي العالم بشأن توزيع لقاحات فيروس كورونا، واحتكاره لمواطني الدول الغنية، وإهمال مواطني الفقيرة حول العالم.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن العالم على شفا "فشل أخلاقي كارثي" فيما يتعلق بتوزيع اللقاحات، وإن فرص التوزيع العادل "في خطر جسيم".

واستعرض جيبريسوس مثالا لانعدام المساواة، باستخدام أكثر من 39 مليون جرعة من اللقاحات في 49 من الدول مرتفعة الدخل، مقارنة مع 25 جرعة فقط في إحدى الدول الفقيرة.

وأضاف جيبريسوس في افتتاح الاجتماع السنوي للمجلس التنفيذي للمنظمة، الذي ينعقد عبر الإنترنت، أن الدول تحتكر اللقاحات في الوقت الذي ينتظر برنامج اللقاحات العالمي "كوفاكس" كميات منها لبدء توزيعها الشهر القادم على الدول الفقيرة.

وأشار إلى توقيع "كوفاكس" 44 اتفاقا ثنائيا عام 2020، و12 على الأقل العام الجاري، لكن جشع بعض الدول قد يعطل شحنات البرنامج، ويعمل على تكديس اللقاحات، وانتشار السوق الفوضوية واستمرار الاختلالات الاجتماعية والاقتصادية، وإدامة أمد الوباء.

وذكر أن 180 دولة وقعت على مبادرة "كوفاكس"، من أجل توحيد صف كل دول العالم لتمثل تكتلا واحدا يجعلها في موقف قوة أثناء التفاوض مع شركات الأدوية، بما يضمن توزيع عادل للقاحات في العالم.

واعتبر أسلوب "أنا أولا" في توزيع اللقاحات جعل الأكثر فقرا وضعفا في العالم في خطر، حاثا الدول والشركات المصنعة على مشاركة الجرعات بشكل أكثر إنصافا في مختلف أنحاء العالم.

ولفت إلى أن كلا من الصين والهند وروسيا وبريطانيا وأمريكا طورت لقاحات لفيروس كوروناـ عدا عن لقاحات مثل "فايزر"، وكل دولة أعطت الأولوية في توزيع اللقاحات لسكانها.

وكالات