البرغوثي يطالب بخفض سن الترشح للتشريعي و"الوطني"

مصطفى البرغوثي

رام الله الإخباري

طالب الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية د. مصطفى البرغوثي، باحترام حق الشباب في المشاركة الديمقراطية وخوض الانتخابات، بما يقتضي تعديل القانون لخفض سن الترشح.

ويشترط القانون الفلسطيني في المرشح لعضوية المجلس التشريعي أن يكون فلسطينيا، أتم 28 عاما من عمره أو أكثر في اليوم المحدد لإجراء الاقتراع.

وكتب البرغوثي عبر صفحته على فيسبوك اليوم الثلاثاء: "العدالة واحترام حق الشباب في المشاركة تقتضي تعديل القانون، وتخفيض سن الترشح للمجلسين التشريعي والوطني إلى 21 عاما".

وكان الرئيس محمود عباس قد أصدر الجمعة 15 يناير الجاري، مرسوما بشأن مواعيد إجراء الانتخابات العامة على 3 مراحل، بعد استقباله رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر في مقر الرئاسة بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وقرر المرسوم إجراء الانتخابات التشريعية في 22 مايو، والرئاسية في 31 يوليو، على أن تعد نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني.

ثم استكمال انتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس من العام الحالي، وفق "النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن".

ووجه الرئيس لجنة الانتخابات وأجهزة الدولة كافة للبدء بإطلاق حملة انتخابية ديمقراطية في جميع محافظات الوطن بما فيها القدس، والشروع في حوار وطني يركز على آليات هذه العملية.

رام الله الإخباري