"كهرباء القدس": هذا العام لن يشهد انقطاعا للتيار كالسنوات السابقة

27072020141316.jpg

رام الله الإخباري

قال مدير إدارة الشؤون الفنية في شركة كهرباء محافظة القدس م. صلاح علقم، إن تنويع مصادر التزويد بالتيار الكهربائي في الشركة ساهم في تقليل الأحمال، وأدى إلى عدم انقطاع التيار الكهربائي.

وأضاف علقم خلال برنامج عبر شبكة وطن الإعلامية، أن هذا العام لن يشهد انقطاعا للتيار الكهربائي كما السنوات السابقة، باستثناء الانقطاعات التي يمكن أن تحدث لظروف طارئة وقاهرة.

وأوضح أن أمس الأحد سجل أحمالا بغلت 85 في المائة، ولم ينقطع التيار الكهربائي، مرجعا ذلك إلى تشغيل محطات التحويل وتنويع مصادر التزويد، ما أدى إلى تقليل الأحمال.

وأشار إلى أن تنويع مصادر الطاقة يحقق أمرين، الأول الأمن الكهربائي، والثاني التعرفة، حيث تختلف من مصدر لآخر في قيمتها وبنيتها.

ونوه إلى أن الشركة وضعت خطة خمسية استراتيجية لخمسة عشر عاما قادمة من أجل الوصول للأمن الكهربائي، والوصول بالشركة إلى الامتياز في محافظات بيت لحم وأريحا والقدس ورام الله.

وكشف عن التوجه للشركة الوطنية الأردنية ورفع التزويد منها لغاية 80 ميغا، بما يغذي أريحا والمناطق المحيطة، مشيرا إلى أن أريحا تتغذى من نقاط ربط الأردن بقدرة 40 ميغا بما يشكل 7.5 في المائة من الأحمال الكلية للشركة.

ونوه إلى أن محطة قلنديا تتبع لسلطة النقل الفلسطينية، وتعد مصدر ثالث للشركة، وتعمل بقدرة 100 ميغا تمثل 20 في المائة من الأحمال القصوى للشركة، مشيرا إلى أن قدرتها الفعلية 200 ميغا وهي محطة قابلة للتوسيع.

ولفت إلى أن أكثر من نصف مشتركي الشركة لديهم عدادات ذكية ذات دفع مسبق، معتبرا أن المعضلة الأكبر فقط هو الفاقد عبر السرقات، التي تفقد الشركة السيولة المالية لدفع ثمن الطاقة المشتراة من الشركة القطرية الإسرائيلية.

وطن