تحديد موعد اجتماع الفصائل الفلسطينية في القاهرة

الانتخابات الفلسطينية

رام الله الإخباري

كشفت مصادر خاصة أن اجتماعا بين الفصائل الفلسطينية سينطلق في العاصمة المصرية القاهرة في 5 فبراير المقبل.

وأوضحت المصادر لوكالة "صفا" أن الاجتماع الفصائلي سيبحث ملف الانتخابات وإنجاح عملية سيرتها وتذليل العقبات أمامها.

وأضافت أن المجتمعون سيناقشون موضوع القائمة المشتركة في إجراء الانتخابات، ونقاط خلافية  بشأن سير العملية الانتخابية.

في السياق ذاته، أجرت لجنة الانتخابات المركزية سلسلة اجتماعات تحضيرية مع الفصائل الفلسطينية بالضفة الغربية لمناقشة تطورات الانتخابات.

وأوضح المدير التنفيذي للجنة الانتخابات هشام كحيل، في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الإثنين، أنه تم خلال الاجتماعات التحضيرية وضع الفصائل في تفاصيل العملية الانتخابية، والدعوة إلى تهيئة المناخات الإيجابية لتيسيرها.

ولفت كحيل إلى أنه تم عرض الجداول الزمنية على الفصائل التي وعدت بتسهيل الأمور وحشد الجمهور للمشاركة فيها.

وأشار إلى عقد اجتماع مع ممثلي منظمات المجتمع المدني بمشاركة غزة عبر "الفيديو كونفرانس".

ونوه إلى أنه سيتم عقد اجتماعات مع الفصائل في قطاع غزة في غضون الأسبوع القادم، في الشأن نفسه، لتجييش الجميع نحو إنجاح الانتخابات.

وكان الرئيس محمود عباس قد أصدر الجمعة الماضية، 15 يناير الجاري، مرسوما بشأن مواعيد إجراء الانتخابات العامة على 3 مراحل، بعد استقباله رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر في مقر الرئاسة بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وقرر المرسوم إجراء الانتخابات التشريعية في 22 مايو، والرئاسية في 31 يوليو، على أن تعد نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني.

ثم استكمال انتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس من العام الحالي، وفق "النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن".

ووجه الرئيس لجنة الانتخابات وأجهزة الدولة كافة للبدء بإطلاق حملة انتخابية ديمقراطية في جميع محافظات الوطن بما فيها القدس، والشروع في حوار وطني يركز على آليات هذه العملية.

رام الله الإخباري- صفا