طالبان من "بيرزيت" يصممان روبوت يتم التحكم به عن طريق التفكير " فلسطين تستحق "

موقع مدينه رام الله | تكنولوجيا  :

فاز فريق جامعة بيرزيت في مسابقة كأس التخيل \"2015 ImagineCup\" عن فئة الإبداع على مستوى فلسطين، والتي عقدت مؤخراً في جامعة فلسطين التقنية – خضوري، وبتنظيم من شركة مايكروسوفت العالمية، وبمشاركة 22 فريقا من مختلف الجامعات الفلسطينية.

ونجح الفريق الفائز والمكوًن من الطالبين محمد عتيق وحسان بكر، وبإشراف من أستاذ هندسة الحاسوب في جامعة بيرزيت د. واصل غانم، من تصميم روبوت يتم التحكم به عن طريق التفكير فقط، هو الأول من نوعه في العالم العربي، وجاء نتاج أبحاث علمية متقدمة قاما بها.

وقال د. غانم أن فكرة المشروع تقوم على معرفة ماذا يفكر الانسان، وهو بحث علمي جديد يهدف إلى قراءة الإشارات التي تخرج من الدماغ ومعالجتها للإستفادة منها في كثير من التطبيقات، كمساعدة ذوي الإعاقة في التحكم بحركة الكرسي المتحرك لديهم عن طرق تفكيرهم فقط ، والعديد من التطبيقات المختلفة والتي تهدف إلى خدمة الحياة الإنسانية. وتمنى د. غانم أن يتم إنشاء مختبر متخصص في مجال ربط الحاسوب بإشارات الدماغ في الجامعة والمنافسة على مستوى العالم بهذا المجال.

\"11098223_825485967486572_7409250165289212707_n\" من جهته قال الطالب عتيق أن العمل على المشروع استغرق حوالي تسعة أشهر، وأنه الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي، وأنه يطمح اليوم للمنافسة على مستوى العالم من خلال تأهله وزميله في المشروع للمرحلة النهائية في البحرين الشهر القادم، منوهاً إلى الاستفدة الكبيرة من المساقات التي تطرحها دائرة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب في تصميم الروبوت.

وأشرفت على المسابقة لجنة تحكيم من شركة مايكروسوفت حيث قامت بإجراء تقييم للمشاريع المشاركة وفق مجموعة من المعايير الصارمة منها أصالة فكرة المشروع، والجدوى الاقتصادية، والجانب البرمجي والتقني، وأعربت اللجنة عن إعجابها الشديد في المشروع مقرّة بالصعوبات الكبيرة التي تواجه العاملين في المجال الذي استهدفه مشروع محمد وحسان. يشار إلى أنه شارك في المسابقة فرق من جامعة بيرزيت، بوليتكنك الخليل، وجامعة فلسطين التقنية/خضوري، وجامعة النجاح الوطنية، وجامعة القدس أبو ديس، والجامعة العربية الأميركية، وجامعة القدس المفتوحة/غزة، وأن المشاريع توزعت على ثلاث فئات هي خدمة المجتمع، الألعاب، والإبداع.