استطلاع: الليكود يتقدم بالانتخابات المقبلة وأحزاب أخرى تختفي

نتنياهو واسرائيل والانتخابات

أظهر استطلاع للرأي في "إسرائيل"، تقدم حزب الليكود الذي يرأسه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على الأحزاب الباقية، حيث من المتوقع حصوله على 32 مقعدا في حال جرت انتخابات الكنيست الآن، بزيادة 4 مقاعد عن الاستطلاع السابق.

ووفقا للاستطلاع الذي نشره موقع "سورغيم" العبري، فإن حزب الليكود تقدم بشكل مفاجئ في ظل تراجع لحزب ساعر وبنت واختفاء لعشرة أحزاب.

وأضاف الاستطلاع: "حزب الليكود يحصل على 32 مقعد، بينما تكفا حدشاه 17 مقعد، ويش عتيد 14 مقعد، يمينا 12 مقعد، القائمة العربية المشتركة 11 مقعد، شاس 8 مقاعد، يهود التوراه 8 مقاعد".

كما حصل حزب "اسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد، وحزب ميرتس على 6 مقاعد، بينما حصل حزب "ازرق ابيض" على 5 مقاعد، والصهيونية الدينية على 3 مقاعد".

وأظهر الاستطلاع أن هناك عدد من الأحزاب لم تجتاز نسبة الحسم مثل "عوتسماه يهوديت"، "تيلم" حزب موشي يعلون، وحزب "عوفر شيلح" و"اورلي ابوكسيس" وحزب "داني يتوم" وحزب العمل.

وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن تجمع نتنياهو والحرديم يمكنهم الحصول على 48 مقعد في الكنيست، بينما تجمع الأحزاب الأخرى 60 مقعد.

وأظهر الاستطلاع الأسبوعي الذي تعده صحيفة "معاريف" العبرية، كل يوم جمعة، أن زعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، سجّل ارتفاعا بشعبيته الأسبوع الحالي مقارنة مع الأسابيع الماضية.

ووفقا للاستطلاع، فإن حزب الليكود سيحصل على 32 مقعدا، بزيادة 4 مقاعد عن الاستطلاع السابق، متوقعا أن يحصل الليكود على مقعدين إثر حملة نتنياهو الانتخابية في المجتمع الفلسطيني بالداخل المحتل.

وبحسب استطلاع "معاريف"، فإن التأييد لرئيس حزب "أمل جديد"، غدعون ساعر، ولتحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا"، برئاسة نفتالي بينيت انخفض، فيما ارتفع التأييد قليلا للقائمة المشتركة حيث ارتفعت شعبيتها بمقعد واحد، وحصلت بموجب الاستطلاع على 11 مقعدا، بعدما حصلت في استطلاع سابق على 10 مقاعد فقط.

أما حزب ساعر فمن المتوقع أن يحصل على 17 مقعدا، فيما يحصل تحالف "يمينا" على 12 مقعدا، أي أنه خسر مقعد لصالح حزب صهيوني ديني متطرف برئاسة عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش.

ومن المتوقع أن يستقر حزب "ييش عتيد"، برئاسة يائير لبيد، عند 14 مقعدا، ويحصل كل من حزب شاس وكتلة "يهدوت هتوراة" على 8 مقاعد، وحزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد.