تأهب في واشنطن وتحذير جديد من هجمات أثناء تنصيب بايدن

اميركا وهجمات في واشنطن وتنصيب بايدن

رام الله الإخباري

تواصل قوات الحرس الوطني في الولايات المتحدة تأهبها في العاصمة واشنطن عقب رصد محادثات مثيرة للقلق عبر الإنترنت بشأن تفعيل احتجاجات مسلحة تزامنا مع تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الأربعاء المقبل.

وحذر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي" من جديد، من احتمال وقوع هجمات أثناء تنصيب بايدن، في حين وعدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بمتابعة محاكمة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وقال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي إنهم يقومون بتقييم التهديدات التي تم رصدها عبر الإنترنت، للتصدي لها ومواجهتها.

وأشار النائب السابق لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي أندرو ماكيب، لشبكة "سي إن إن" إلى أن المجموعات الإرهابية المحلية التي هاجمت الكونغرس الأربعاء قبل الماضي، فهمت أنه من الصعب مهاجمة العاصمة يوم التنصيب، فوجهت تعليماتها لمؤيديها بافتعال العنف والشغب داخل ولاياتهم.

وذكر مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه عثر يوم الهجوم على الكونغرس على عبوات ناسفة لم تنفجر، وجرى تحييدها، محذرا من احتمال تكرر الأمر أثناء المظاهرات المرتبطة بتنصيب بايدن.

محاكمة ترامب

من جهتها، قالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي، في مؤتمر صحفي الجمعة، إن المسؤولين يقومون بالتحضير لمحاكمة ترامب التي ستنقل إلى مجلس الشيوخ، دون الإعلان عن تحديد موعد لنقل المحاكمة، مكتفية بالقول إن ذلك سيعرف في الوقت المناسب.

ووصف بيلوسي إدارة ترامب بأنها تعامل بطريقة مخيبة للآمال بشأن توزيع لقاحات فيروس كورونا.

من جهته، تلقى نائب الرئيس، مايك بنس، إحاطة أمنية لاستعدادات تأمين حفل تنصيب بايدن، متعهدا بضمان أمن مراسم الحفل.

وأكد بنس أن الأمريكيين سيشهدون حفل تنصيب آمن، وسيشاهدان الرئيس المنتخب ونائبته كامالا هاريس يؤديان القسم "بطريقة تتوافق مع تاريخنا وعاداتنا".

وأوضح كريستوفر راي في إفادة مقدمة لنائب الرئيس، أن مكتبه اعتقل ما يزيد عن 100 شخص فيما يتعلق باقتحام مبنى الكونغرس، وأنه يجري الآن تحييد أي أفراد محتملين يمكن أن يهددوا يوم التنصيب.

ووصل بنس محيط مبنى الكونغرس وتفقد عناصر الحرس الوطني الموجودين منذ حادثة اقتحام أنصار ترامب المقر في 6 يناير الجاري.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن بنس اتصل بنائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس لتهنئتها بالفوز، وعرض تقديم مساعدته قبيل حفل التنصيب.

وعلى إثر التوتر، وافقت وزارة الدفاع "البنتاغون" على نشر 25 ألف جندي في عموم الولايات المتحدة لتأمين حفل تنصيب بايدن، فيما نشرت قيادة الحرس الوطني التابعة لوزارة الدفاع نحو 7000 من عناصرها في العاصمة.

وعلى إثر المخاوف الأمنية، أشارت الصحيفة إلى أن فريق بايدن ألغى رحلته بالقطار من مدينة ويلمنغتون إلى واشنطن، التي كانت مقررة الإثنين المقبل بسبب "المشاغبين".

وكالات