فتوى: إهانة الزوج لزوجته واعتداؤه عليها "حرام شرعا"

اهانة الزوج لزوجته

رام الله الإخباري

أصدرت دار الإفتاء المصرية، الخميس، فتوى رسمية، تحرّم إهانة الزوج لزوجته واعتداءه عليها سواء بالضَّرْب أو بالسب، مشددة على حرمانية هذا الفعل وفيه مخالفة واضحة لتعاليم الاسلام.

وقالت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك": "الحياة الزوجية مبناها على السكن والمودة والرحمة؛ قال تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾".

وأضافت دار الإفتاء: "أمر الشرعُ الشريف الزوجَ بإحسان عِشْرة زوجته، حتى جعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم معيار الخيرية في الأزواج قائمًا على حُسْن معاملتهم لزوجاتهم، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خيرُكُم خيرُكُم لأهْلِهِ، وأنا خيرُكُم لأهْلِي".

وتابعت دار الإفتاء: "وقد حَثَّ الشرع على الرِّفْق في معالجة الأخطاء، ودعا النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى الرفق في الأمر كله؛ فقال: "إنَّ الرِّفقَ لا يكون في شيء إلا زانه، ولا يُنْزَعُ مِن شيء إلا شانَه".

وأكدت دار الإفتاء المصرية أنه لم يَرِد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قد أهان أو ضرب أحدًا من زوجاته أبدًا.

وأكملت الدار في فتواها: "قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "مَا ضَرَبَ رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم شيئًا قط بيده، ولا امرأةً ولا خادمًا".

اليوم السابع