مفاجأة..نتف شعر الأنف قد يؤدي إلى الموت

نتف شعر الانف والموت

رام الله الإخباري

حذر طبيب الأنف والأذن والحنجرة في جامعة نيويورك إريك فويغت، من خطورة "نتف شعر الأنف"، الأمر الذي قد يؤدي الى الموت في بعض الأحيان.

ونقل موقع Business Insider عن الطبيب الأمريكي تأكيده أن نتف شعر الأنف يمكن الجراثيم من البقاء في جوف الأنف والتسبب بالتهابات خطيرة وقد تنتقل عبر الأوردة نحو الدماغ لتسبب مرض خراج الدماغ.

وأوضح أن ذلك يتسبب في اصابة الأغشية المخاطية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي لتسبب مرض السحايا، وجميع هذه الأمراض التي تم ذكرها خطيرة وتسبب الموت.

وأشار الطبيب الأمريكي إلى أن وجود الشعر في أنف الإنسان مفيد جداً لصحته، معتبرا أنه جزء مهم من نظام الدفاع بالجسم، إذ يساعد في منع الغبار والمواد المسببة للحساسية والجزيئات الصغيرة الأخرى من دخول الرئتين.

وأضاف الطبيب في أسفل بصيلات الشعر في الأنف تحتوي على الكثير من الجراثيم، وعندما يقوم الناس بنتفها تقفز تلك الجراثيم للأعلى وتدخل إلى الجسم.

كما حذر من أن نتف شعر الأنف قد يؤدي إلى نمو الشعر الجديد تحت الجلد أو كما يسمى أيضاً الشعيرات الناشبة، وتحدث هذه الحالة نتيجة النتف المتكرر ليس في الأنف فقط بل في المناطق الأخرى أيضاً مثل الوجه والأبط.

ونوه إلى أن أعراض الشعيرات الناشبة هي إحداث حالة الشعيرات الناشبة، تشكيل نتوء يشبه البثرة، تهيج، ألم، حكة.

كما نبه إلى إمكانية حدوث التهاب الدهليز الأنفي الذي يحدث بشكل شائع نتيجة لعدوى المكورات العنقودية عندما تدخل البكتيريا من خلال جرح موجود في أنفك قد يحدث أثناء النتف.

وحذر أيضا من "داء الدمامل الأنفي" الذي يعد عدوى عميقة في بصيلات الشعر في أنفك وقد تصيب الإنسان في حالة نتف الشعر وتسبب الألم والتورم والاحمرار، وفي حالات نادرة قد تسبب مضاعفات خطيرة في حال انتقلت العدوى عبر الأوعية الدموية باتجاه الدماغ.

ومن الأضرار أيضا، هو زيادة خطر الإصابة بالربو، مبينا أن شعر الأنف يساعد على منع الغبار والمواد المسببة للحساسية من المرور عبر تجاويف الأنف، بينما تسمح إزالة الكثير من الشعر بمرور المزيد من الجزيئات عبر أنفك إلى رئتيك، وبالنسبة لبعض الأشخاص قد يزيد هذا الأمر من خطر الإصابة بالربو.

وأشار إلى أن دور شعر الأنف في صحة الإنسان، يعمل كمرشح يمنع الغبار والمواد المسببة للحساسية من دخول رئتيك.

وأضاف: "عندما تدخل الجزيئات إلى أنفك تتعثر على طبقة رقيقة من المخاط تغلف شعرك، وفي النهاية إما أن تعطس تلك الجسيمات إلى الخارج أو تبتلعها لتتولى كريات الدم البيضاء مسؤولية القضاء عليها".

ووفقا للأطباء، فإن بصيلة شعر الأنف الواحدة ستنمو لتصل إلى حوالي 2 متر خلال حياة الشخص، وتصبح مع التقدم بالسن أكثر خشونة وضوحاً، معتبرا أن التشذيب أو التقليم الطريقة الأسهل والأكثر أماناً للتحكم في شعر الأنف.

وتتضمن العديد من مجموعات العناية الشخصية مقصاً برؤوس مستديرة مصممة خصيصاً لشعر الأنف.

كما تأتي العديد من ماكينات الحلاقة الكهربائية أيضاً برأس لتشذيب شعر الأنف. يمكنك استخدام كلتا الطريقتين لإزالة الشعر بأمان.

عربي بوست