الشيخ : الاحتلال يرفض اعطاء الاسرى لقاح ضد فيروس كورونا

حسين الشيخ والاسرى ولقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

اعتبر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، رفض الاحتلال الإسرائيلي تطعيم الأسرى في سجونه بلقاحات فيروس كورونا إجراء عنصريا.

وقال الشيخ في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" صباح اليوم الخميس، إنه رغم تصاعد أعداد الإصابات بفيروس كورونا في صفوف الأسرى الفلسطينيين، وتهديد حياتهم، ما زالت "إسرائيل" ترفض تطعيمهم باللقاح.

وأضاف أن ذلك يعد إجراء عنصري يتطلب تدخل المؤسسات الدولية والإنسانية للضغط على "إسرائيل" وإجبارها على احترام المعاهدات والمواثيق الدولية.

وأمس الأربعاء، جددت وزيرة الصحة د. مي الكيلة، مطالبتها المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإنسانية للتدخل وحماية الأسرى في سجون الاحتلال، خصوصاً المرضى منهم، في ظل تفشي فيروس كورونا.

كما طالبت بالضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عن المرضى منهم وكبار السّن وإلزامه بإعطاء اللقاح المضاد لفيروس كورونا لهم بإشراف لجنة دولية محايدة.

وأشارت الكيلة في بيان صحفي إلى أن تراجع الحالة الصحية للأسير المصاب بفيروس كورونا باسل عجاج (45 عاما)، من بلدة صيدا في طولكرم، تستلزم تدخلاً عاجلاً لتدارك الوضع الصحي للأسرى في السجون.

وتابعت إن إمعان "إسرائيل" في إهمالها الطبي بحق الأسرى خصوصاً في ظل تفشي فيروس كورونا يعد بمثابة قرار بقتل الأسرى ببطء.

وحملت وزيرة الصحة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير عجاج، ورفاقه الأسرى، لا سيما المرضى منهم، في ظل استمرار انتشار الوباء داخل السجون.

وبحسب البيانات الصادرة عن نادي الأسير الفلسطيني فإن (191) إصابة بفيروس كورونا سُجلت بين صفوف الأسرى، منذ بداية انتشار الوباء، وكان آخرها يوم الثلاثاء في قسم (4) في سجن "ريمون"، والذي يقبع فيه (90) أسيرا، بينهم (43) من المرضى، و4 أسرى على الأقل تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

رام الله الإخباري