وزارة الصحة الاسرائيلية تتوقع تمديد الاغلاق أسبوعاً اضافياً

اسرائيل والاغلاق الشامل

رام الله الإخباري

رجح مسؤولون في وزارة الصحة الإسرائيلية الاضطرار إلى تمديد الإغلاق لأسبوع إضافي في أعقاب تفشي فيروس كورونا إلى مستويات قياسية وتصاعد منحنى الوباء.

وقد سجلت "إسرائيل" رقما قياسيا لليوم الثاني على التوالي في أعداد إصابات فيروس كورونا، حيث تخطت حاجز 9 آلاف إصابة.

وأعلنت وزارة الصحة اليوم الأربعاء عن 26 وفاة و9025 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، مع استمرار ارتفاع منحنى العدوى ونتائج الفحوصات الموجبة.

وفي اليوم السابق سجلت الوزارة 26 وفاة، ليبلغ إجمالي وفيات كورونا منذ تفشي الوباء في مارس الماضي 3770 وفاة.

وأشارت إلى أن 1760 مصابا يرقدون في المستشفيات، بينهم 1043 مصابا في حالة الخطر إلى جانب 262 موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وبينت الوزارة أنه منذ بداية يناير الجاري توفي 428 مصابا بالفيروس، في حين توفي 481 مصابا في ديسمبر الماضي، و313 مصابا في نوفمبر الماضي.

ويأتي هذا التفشي رغم الإغلاق الذي تفرضه حكومة الاحتلال للأسبوع الثالث، وحملة التطعيم المستمرة بلقاحات كورونا.

وأشارت وزارة الصحة أن من المتوقع الطلب من الحكومة تمديد الإغلاق لأسبوع إضافي في ظل تسجيل معدلات قياسية بالإصابات والوفيات.

إصابات الأطفال

وأعرب المسؤولون بوزارة الصحة عن مخاوفهم من ارتفاع أعداد الإصابات لدى الأطفال، إذ أن 38% من المصابين الجدد من الأطفال والأشبال حتى سن 19 عاما.

وأوضحت دراسة لمعهد "فايتسمان" أن نسبة الأطفال من بين حالات الإصابات الجديدة ارتفعتبـ30% خلال الأسبوعين الماضيين، ويُعتقد أن لذلك صلة بتفشي السلالة البريطانية للفيروس، وهي الأشد انتشارا.

ونوهت وزارة الصحة إلى أن قرابة 2 مليون إسرائيلي تلقوا تطعيم كورونا، وبدء المرحلة الثانية من التطعيم هذا الأسبوع، عقب وصول شحنة إضافية من لقاح "فايزر".

في المقابل تجري مباحثات في أروقة الحكومة والجهات المختصة للخروج من الإغلاق من خلال 3 مراحل، الأولى انتظام الدراسة والعودة للتعليم الوجاهي، والثانية إلغاء التقييدات على الخروج من المنزل والتنقل والسفر، والثالث فتح المطاعم والمقاهي.

وبحث رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مع الجهات المسؤولة خطة الخروج من الإغلاق والجواز الأخضر لمن يتلقى الجرعة الثانية من لقاحات كورونا.

وكالات