فلسطين أول دولة بالشرق الأوسط توافق على استخدام اللقاح الروسي

1796dad0-6087-48cc-a2aa-773ea126b82b_16x9_1200x676.jpg

رام الله الإخباري

سجل صندوق الاستثمار المباشر الروسي دولة فلسطين كأول دولة في الشرق الأوسط توافق على استخدام اللقاح الروسي "سبوتنيك V".

وأوضح الصندوق اليوم الإثنين أنه تم تسجيل وزارة الصحة الفلسطينية في إطار ترخيص الطوارئ دون إجراء تجارب سريرية إضافية على أراضي الدولة.

وأشار إلى أنه من المقرر تسليم اللقاحات الروسية إلى فلسطين في الربع الأول من العام الحالي.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي للصندوق كيريل ديميترييف، أن "سبوتنيك V" يسجل اهتماما متزايدا حول العالم لمميزاته المتمثلة في فاعليته التي تزيد عن 90%، وتوفيره حماية كاملة ضد الحالات الشديدة من مرض فيروس كورونا.

وأشار إلى أنه سيتم استخدام "سبوتنيك V" في الشرق الأوسط بعد أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا، الأمر الذي سيساعد في تحقيق نصر مشترك مبكر على عدوى فيروس كورونا.

ولفت إلى تطعيم 1.5 مليون شخص بلقاح "سبوتنيك V"، مشيرا في الوقت ذاته إلى تعاون منتجي ومطوري لقاح "سبوتنيك V" ولقاح "استرازينيكا" في التجارب السريرية لتحسين فعالية اللقاح الأخير البريطاني.

وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة عن تسجيل وزارة الصحة اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا "سبوتنيك  V"، في إطار ترخيص الطوارئ.

وقالت الوزيرة في بيان لها: "وزارة الصحة تعاقدت مع أربع شركات لتوريد اللقاح من بينها الشركة الروسية، وستبدأ عملية إعطاء اللقاحات حال وصولها بالطواقم الصحية ثم المرضى وكبار السن، حتى تلقيح نحو 70% من أهلنا.

وأثبتت التجارب أن لقاح "سبوتنيك V" لا يسبب حساسية شديدة، ويخزن اللقاح في درجة حرارة بين +2-8 درجات مئوية ما يسمح بتخزينه في الثلاجات التقليدية.

 

روسيا اليوم