اصابة شاب بالتهابات نادرة بعد ساعات من تلقيه لقاح كورونا في القدس

لقاح كورونا في اسرائيل

أعلن مستشفى "هداسا" بالقدس المحتلة، مساء اليوم الأحد، عن إصابة شاب 23 عامًا بالتهابات نادرة وأضرار متعدة للأعضاء، تسببت، بأضرار جسيمة في وظائف القلب.

وأوضحت المستشفى أن هذه الالتهابات النادرة جاءت بعد تلقي الشاب لقاح كورونا بمدة 24 ساعة.

وأشارت إلى أنه تم تقديم تقرير مفصل بهذا الشأن إلى منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الإسرائيلية.

ونقلت وسائل الاعلام، عن مصادر طبية من المستشفى، أن حالة الشاب الصحية خرجت من مرحلة الخطر وأن حالته الصحية الآن أصبحت مستقرة.

وفي وقت سابق، تُوفي مُسن إسرائيلي يبلغ من العمر 88 عاما، بعد وقت قصير من تلقيه جرعة من لقاح فيروس كورونا، في حادثة هي الثالثة من نوعها في "إسرائيل".

ووفقا لما أورد موقع "بانيت" وصحيفة "بانوراما"، فإن المسن تلقى تطعيما ضد الكورونا، مشيرة إلى أنه كان يعاني من أمراض مزمنة وصعبة.

وقبلها بأيام، توفي إسرائيلي يبلغ من العمر 75 عاما، بعدما تلقى اللقاح أيضا.

وتواصل "إسرائيل" منذ 20 ديسمبر الماضي، حملة تلقيح لنحو 60 ألف شخص يوميا، في محاولة للقضاء على الوباء.

وقالت حكومة الاحتلال، وفق ما نقلت عنها وكالة "أسوشيتد برس"، إنها حصلت على جرعات كافية لمعظم الإسرائيليين البالغ عددهم 9 ملايين نسمة.

ورغم استمرار حملة التطعيمات إلا أن "إسرائيل" بدأت قبل أيام الإغلاق الشامل الثالث لمكافحة تفشي فيروس كورونا، وذلك لأسبوعين على الأقل.

وذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية أن معدل الإصابات اليومي تعدى 3 آلاف حالة، وهو الرقم الذي يتخطى المستوى المسموح به، ما يعني ضرورة الذهاب نحو الإغلاق الشامل لكسر منحى تفشي الوباء.

ويأتي هذا الإغلاق عقب أسابيع قليلة فقط من تخفيف إجراءات الإغلاق العام الثاني، الذي استمر عدة أسابيع، بعد تراجع عدد الإصابات الجديدة لأسبوعين متتاليين.