رسميا.. الصحة تعلن موعد وصول لقاح كورونا لفلسطين

TXzEZ.jpeg

رام الله الإخباري

كشف مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، صباح اليوم السبت، عن الأسباب الحقيقية لتراجع الحالة الوبائية في فلسطين.

وقال الشخرة في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعته رام الله الاخباري: "الوضع الوبائي في فلسطين بدأ بالنزول تدريجيا لسبيين بسبب الاغلاقات في بعض المناطق والسبب الثاني هو عزوف المرضى عن اجراء الفحوصات".

ودعا الشخرة المواطنين إلى اقبال الناس أو أي مواطن تظهر عليه اعراض او مخالط لمراجعة دوائر الفحص الطبية.

وأضاف: "بعض المحافظات هناك نتائج جيدة واستجابة من قبل المواطنين ونزول في عدد الحالات بشكل تدريجي، ولكن نحذر من ان نسبة الوفيات عالية بشكل جدا بسبب الحالات الموجودة في البيوت التي تتأخر في القدوم الى المستشفيات".

وطالب الشخرة المواطنين الذين تظهر عليهم أي اعراض مراجعة الطواقم الطبية، محذرا من أنه في حال بقوا في البيوت سيؤدي الى ازدياد حالة الخطورة لدى المريض ويأتي للمستشفى بحالة خطيرة ولا تستجيب للعلاج الموجود في المستشفيات.

وتابع: "نسبة الإصابة في المجمل تتراوح من 14-19% في الضفة وفي غزة 24% وهي نسبة عالية جدا لكن مقارنة مع الأسابيع السابقة جيد ومقبولة ونحن بالاتجاه الصحيح اذا ما كان التزام من قبل المواطنين والمرضى".

ولفت إلى وجود 110 حالات في العناية المكثفة و30 حالة في التنفس الاصطناعي، مشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية وعمل الفحوصات ومراجعة المراكز الصحية.

وبشأن اللقاحات، أضاف الشخرة: "تلقينا رسالة رسمية من شركة بريطانية انه من نصف فبراير ستبدأ وصول اللقاحات حتى نهاية فبراير وهناك ممكن ان يصلنا من مؤسسة كوفاكس نوع من اللقاحات في شهر فبراير أيضا".

وبخصوص السلالة الجديدة من فيروس كورونا، أوضح الشخرة أنه حتى اللحظة لا يوجد أي عينات إيجابية لفلسطينيين، مبينا أن المخالطة كبيرة مع الداخل المحتل ومن القادمين من خارج البلاد.

صوت فلسطين