غزة: تخفيف إجراءات الإغلاق ضد فيروس كورونا

غزة.jpg

رام الله الإخباري

أعلنت وزارتا الداخلية والأوقاف في قطاع غزة عن إجراءات جديدة بشأن الحالة الوبائية لفيروس كورونا.

وصرح المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة إياد البزم، بأنه تم إقرار استمرار قرار الإغلاق الكلي يومي الجمعة والسبت أسبوعيا، واستمرار قرار الإغلاق المسائي عند الساعة 6:30 مساء اليوم الخميس، على أن يُصبح الإغلاق المسائي عند الساعة 8:00 مساء يومياً، بدءاً من يوم الأحد القادم 10 يناير.

كما تم إقرار استمرار قرار منع التجمعات بما في ذلك منع إقامة الأفراح وبيوت العزاء، مؤكدا أن الجهات المختصة ستقوم بتكثيف إجراءاتها الرقابية على المنشآت الخدماتية والمحال؛ لمتابعة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية من قبل مُقدمي الخدمة.

وتقرر فتح المساجد اعتباراً من فجر يوم الأحد 10 يناير، وفق إجراءات وقائية تقوم بها وزارة الأوقاف بهذا الخصوص، ويُستثنى من ذلك يوما الجمعة والسبت، إضافة إلى فتح المدارس لطلبة المرحلة الابتدائية خلال الأيام القادمة، وفق إجراءات وقائية مُشددة ستقوم بها وزارة التربية والتعليم.

وشدد على أهمية استمرار الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، وأهمّها ارتداء الكمامة ومنع الازدحام، معتبرا أن الوضع ما زال يتسم بالخطورة.

من جهتها، أكدت وزارة الأوقاف على القرارات السابقة، موضحة أن المساجد ستفتح للصلوات خلال أيام رفع حظر التجول من الأحد حتى الخميس وتُغلق في أيام فرض الحظر يومي الجمعة والسبت.

وأكدت في بيان لها، ضرورة التزام جموع المصلين بالإجراءات الوقائية، في الصلوات المفروضة كافة، وأبرزها لبس الكمامة طوال مدة المكث في المسجد، والصلاة على السجادة الخاصة، والمباعدة مسافة مترين، وترك المصافحة والمعانقة، والوضوء في المنزل.

وشددت على أنه لن يسمح لغير الملتزمين بدخول المسجد، منوهة إلى أن رخصة التخلف عن صلاة الجماعة ما زالت قائمة؛ بسبب الخوف على النفس في ظل جائحة كورونا، وعليه ندعو إلى الأخذ بالرخصة خاصة كبار السن والمرضى والأطفال وهم مأجورون بإذن الله.

ودعت المصلين للتعاون مع اللجان المشرفة على تطبيق الإجراءات الوقائية في المساجد وتقديم صورة حضارية لالتزام المساجد، مشيرة إلى أن عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية فيه مخاطرة بالنفس وإيذاء للآخرين.

رام الله الإخباري