نائب اردني : يجب تحسين مستوى الحياة للشعب لانه جاع

الاردن والجوع

رام الله الإخباري

دعا نائب في البرلمان الأردني، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء بشر الخصاونة والحكومة الأردنية إلى تحسين مستوى المعيشة للشعب، لأنه "جاع".

ووفقا للنائب عبد السلام الذيابات، فإن الشعب الأردني "حديد"، لكن إهمال الحديد يؤدي إلى "الصدأ".بحسب تعبيره.

وأضاف الذيابات في كلمته ردا على بيان الثقة تحت قبة البرلمان، أن الجميع يتساءل عن سبب تجاهل الحكومات المتعاقبة لمطالب الشعب الأردني بتحسين مستوى المعيشة والقضاء على الفقر.

وشدد النائب الأردني على أنه لا يوجد عدوا أقوى من الفقر، مؤكدا أن هذا العدو لا يحتاج إلى سلاح.

وتابع في حديثه مخاطبا رئيس الوزراء: "نحن وأنتم في وضع لا نحسد عليه".

كما تساءل النائب عن سبب نقص الكواد الطبية وتهالك المباني المدرسية في دائرته الانتخابية التي تضم لوائي الرمثا وبني كنانة.

وصلت نسبة الفقر المطلق بين الأردنيين إلى 15.7%، وتمثل 1.069 مليون أردني، فيما بلغت نسبة فقر الجوع "المدقع" في الأردن 0.12%، أي ما يعادل 7993 فردا أردنيا، وفق آخر مسح خاص بدخل ونفقات الأسرة نفذته دائرة الإحصاءات العامة.

أما فيما يتعلق بفجوة الفقر، فقد بلغت بحسب دائرة الإحصاءات العامة 3.5%، في حين سجلت نسبة شدة الفقر 1.2%، حيث يعرّف خط "الفقر المدقع" بأنه ذلك الخط التقديري الرقمي الذي يقاس بالحد الأدنى من الإنفاق اللازم لتغطية حاجات الفرد في الأسرة من السعرات الحرارية التي يحصل عليها من المواد الغذائية الأساسية وفق النمط الغذائي للمجتمع.

وأكد البنك الدولي، في تقريره الاقتصادي أن التجارة والتكامل داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومع بقية بلدان العالم، سيشكلان عاملا حيويا في خفض معدلات الفقر، وتمكين الفقراء، وإحياء النمو الاقتصادي في مرحلة ما بعد كورونا.

رؤيا