"اسرائيل " تبحث تمديد الاغلاق المفروض بسبب كورونا

اسرائيل والاغلاق الشامل

رام الله الإخباري

من المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحكومته خلال اليومين المقبلين، لبحث تشديد الاغلاق المفروض في "إسرائيل"، في ظل الارتفاع "المقلق" في معدل الإصابات بفيروس كورونا مؤخرا.

ووفقا لما صرّح به نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الإسرائيلية، مساء اليوم، فإنه سيجتمع بالحكومة مرة ثانية خلال الـ48 ساعة المقبلة، لاتخاذ قرارات حول تشديد الإغلاق المفروض.

وأوضح نتنياهو أنه يهدف من هذه الخطوات القضاء على الجائحة، عبر ملايين اللقاحات والإغلاق القصير والمحكم.

من جانبه، طالب وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينيتس، بضرورة فرض إغلاق شامل ومشدد في "إسرائيل"، بأسرع وقت، محذرا من إمكانية تفشي الطفرة البريطانية والموجة الثالثة.

بدوره، دعا مُنسق مكافحة كورونا في الحكومة الإسرائيلية، نحمان أش، مدراء المستشفيات الإسرائيلية إلى الضغط على القيادة السياسية لتشديد القيود خلال فترة الإغلاق.

وأكد المنسق على ضرورة إغلاق جهاز التعليم بالكامل، مشددا على أن هذا القرار يجب أن يتم على الفور.

وتوقع المنسق أن يؤدي تشديد الإغلاق إلى خفض معدل الإصابة بالفيروس القاتل، مبينا أن قراره قائم على تقديرات الخبراء الذين أوصوا بضرورة فرض إغلاق أكثر إحكاما.

ووفقا لبيان صادر عن مكتب نتنياهو قبل يومين، فإن المباحثات خلال الاجتماع المرتقب ستتركز حول فرض "قيود أشد وأقصر، مما سيسمح بإعادة فتح الاقتصاد بسرعة".

وبدأت "إسرائيل" الأحد الماضي، إغلاق شبه عام هو الثالث لمدة أسبوعين على الأقل للحد من تفشي وباء كورونا.

ودخلت الإجراءات حيز التنفيذ لمدة أسبوعين يمكن تمديدها إلى شهر واحد إذا ظل عدد الإصابات اليومية أعلى من حاجز 1000إصابة.

وأوصت وزارة الصحة الإسرائيلية، هذا الأسبوع بفرض الحكومة قيودًا إضافية على المدارس وأماكن العمل ووسائل النقل لتقليل من معدل الإصابة بالوباء.

عرب 48