وزراء دفاع امريكيون يطالبون ترامب بتسليم السلطة بشكل سلمي

ترامب واميركا

رام الله الإخباري

دعا وزراء دفاع أمريكيون سابقون الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، إلى عدم إقحام القوات المسلحة في عملية تبادل السلطة في الولايات المتحدة، وإجراء عملية الانتقال السياسي بشكل سلمي.

جاء ذلك في دعوة وجهها 10 وزراء دفاع سابقين إلى البنتاغون للالتزام بانتقال سلمي للسلطة من ترامب إلى الرئيس المنتخب جو بايدن، بحسب مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست".

وتأتي هذه الدعوة في وقت يستعد الكونغرس الأربعاء للمصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

والوزراء أصحاب الدعوة هم: أشتون كارتر، وليون بانيتا، وويليام بيري، وديك تشيني، وويليام كوهين، ودونالد رامسفيلد، وروبرت غيتس، وتشاك هاغل، وجيمس ماتيس، ومارك إسبر.

وحذر الوزراء السابقون من أن إقحام القوات المسلحة في حل النزاعات الانتخابية سيقود إلى خطر كبير، مشيرين إلى أن أمريكا سجلت في الماضي رقما قياسيا من التحولات السلمية.

واعتبروا أن هذا العام ربما يكون استثناء عما سبق، في ظل مواصلة ترامب هجومه على نتائج الانتخابات، والتهديد بقلب النتائج.

كما دعا الوزراء القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي كريستوفر ميلر، ومسؤولي وزارة الدفاع لتسهيل الانتقال السلمي للسلطة، وعدم تقويض النتائج أو تعرض الأمن المحلي للخطر.

والسبت الماضي، جدد ترامب دعوته إلى أنصاره في كافة أنحاء الولايات المتحدة، إلى التجمع في مدينة نيويورك صباحا، ردا على جلسة الكونغرس لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية.

ونشر ترامب عبر حسابه بموقع "تويتر" قائلا: "التجمع الاحتجاجي سيكون في الساعة الـ11 من صباح الـ 6 من يناير.. أوقفوا السرقة".

وبحسب قناة "سي إن إن" الأمريكية، فإن مجموعة من المشرعين الجمهوريين، قد تحاول الطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، خلال عملية إقرارها داخل الكونغرس في الـ6 من يناير الجاري.

وتوقع أعضاء الكونغرس الجمهوريين، أن يقوم حوالي 140 من زملائهم أعضاء الحزب في مجلس النواب والعديد من أعضاء مجلس الشيوخ بمثل هذه المحاولة.

ومن المقرر أن يتم في السادس من يناير، وخلال اجتماع مشترك لمجلسي الكونغرس، إقرار نتائج التصويت في هيئة الناخبين، ووفقا للقواعد الحالية، يمكن للمشرعين معارضة الموافقة على نتائج التصويت في هيئة الناخبين بولاية معينة.

وكالات